اجتماع طارئ في جدة لأجل الأقصى

الخميس - 20 يوليو 2017

Thu - 20 Jul 2017

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الاثنين المقبل في جدة اجتماعا طارئا للجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في المنظمة لبحث التطورات الأخيرة الحاصلة في القدس الشريف.



وسيبحث الاجتماع التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس الشريف والانتهاكات غير المسبوقة التي تقوم بها ضد المسجد الأقصى المبارك من خلال إغلاقه وفرض الإجراءات غير القانونية المتعلقة بتركيب بوابات الكترونية وكاميرات مراقبة في ساحات الحرم الشريف.



دعم دولي للقدس

في سياق متصل، بدأت في العاصمة الأذربيجانية، باكو أعمال المؤتمر الدولي (دور المجتمع الدولي في توفير الدعم السياسي والاقتصادي للقدس)، الذي تعقده الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وألقى الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس السفير سمير ذياب كلمة الأمين العام الدكتور يوسف العثيمين، والتي سلطت الضوء على التصعيد الخطير غير مسبوق في انتهاكاتها والتي كانت آخرها وأخطرها إغلاق المسجد الأقصى وتركيب البوابات الالكترونية لمحاولة تغيير الوضع القائم.



طمس الهوية

وأشار إلى استمرار إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال في سياسة فرض وقائع جديدة على الأرض لتغيير الطابع الديمجرافي لمدينة القدس المحتلة وطمس هويتها والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها ومحاولة لعزلها عن محيطها الفلسطيني، منتهكة بذلك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مجددا تحذير المنظمة من خطورة استمرار هذه الانتهاكات التي تشكل اعتداء واستفزازا غير مسبوق لمشاعر المسلمين وتدفع نحو توسيع دائرة الصراع إلى بعد ديني خطير.



وطالب بضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة منذ 1967 بما فيها القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين حسب قرار 194، وصولا إلى حل الدولتين السبيل الوحيد لإقامة سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الأوسط.