الكويت تخفض التمثيل الدبلوماسي لإيران.. وتنشر صور خلية العبدلي

الخميس - 20 يوليو 2017

Thu - 20 Jul 2017

قررت الكويت خفض عدد دبلوماسيي السفارة الإيرانية وإغلاق مكاتبها الفنية وتجميد نشاطات اللجان المشتركة بين البلدين.



إبلاغ السفير الإيراني

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية قوله" إنه بعد صدور حكم محكمة التمييز رقم 901 لسنة 2016 بشأن ما يعرف بخلية العبدلي، فقد اتخذت وزارة الخارجية الخطوات اللازمة حيال ما ورد في حيثيات الحكم من مشاركة جهات إيرانية بمساعدة ودعم أفراد الخلية، حيث تم إبلاغ السفير الإيراني في دولة الكويت بقرار السلطات الكويتية بتخفيض عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارة الإيرانية وإغلاق المكاتب الفنية التابعة للسفارة وتجميد أية نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين".



واختتم المصدر تصريحه بالإعراب عن الأسف للضرر السلبي الذي طرأ على علاقات البلدين في هذا الصدد.



مذكرة احتجاج

وكانت مصادر قالت لوكالة الأنباء الألمانية إن السلطات الكويتية طلبت في مذكرة احتجاج أرسلتها للسفارة الإيرانية بإغلاق الملحقية الثقافية والمكتب العسكري لدى البلاد.



وأضافت المصادر أن الكويت طلبت من السفارة الإيرانية لديها تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين، وذلك على خلفية اتهام أفراد خلية إرهابية بتلقي تدريبات في إيران.



كما أكدت المذكرة على ضرورة مغادرة الدبلوماسيين المستبعدين الأراضي الكويتية خلال 45 يوما وإيقاف جميع اللجان المشتركة بين البلدين.



حكم قضائي

وقضت محكمة التمييز الكويتية بسجن المتهمين في قضية "خلية العبدلي"، المتهمين بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني لسنوات متفاوتة.



ونشرت الداخلية الكويتية الأربعاء الماضي صور 16 محكوما في قضية "خلية العبدلي" متوارين عن الأنظار والأحكام الغيابية الصادرة بحقهم.



وتعود القضية إلى أغسطس 2015، حين أعلنت وزارة الداخلية ضبط أعضاء في خلية إرهابية ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة في منطقة العبدلي شمال العاصمة الكويت.



ووجهت للمتهمين اتهامات عدة بـ "التخابر مع إيران وحزب الله، وارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت".