التعليم: النقل الخارجي المدفوع احتيال على المعلمات

أسبوعان من المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين لبرنامج التطوير المهني
أسبوعان من المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين لبرنامج التطوير المهني

الأربعاء - 19 يوليو 2017

Wed - 19 Jul 2017

حذرت وزارة التعليم من التورط في التعامل مع من يدعون قدرتهم على تحقيق النقل الخارجي أو الداخلي للمعلمات مقابل مبالغ مالية.



وأكدت على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة مبارك العصيمي عبر حسابه الشخصي على تويتر أمس أن هذا العمل جرم يعاقب عليه النظام للطرفين، ولا سيما بعد رصد حالات خدعت ولم تنقل.



وجاء هذا التحذير بعد إعلان الوزارة قبل أشهر عن حركة النقل الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية لهذا العام، كاشفة أن نسبة الحركة بلغت 27.6%، وحققت رغبات 23219 معلما ومعلمة من أصل 84 ألفا تقدموا للحركة، كما لبيت رغبات 56 % المتقدمين على الرغبة الأولى .



وأبان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في مؤتمر صحفي حينها أن الحركة لهذا العام حولت على نظام نور، بعد أن كانت تدار على أنظمة فرعية، مما تطلب جهد إضافيا، مشيرا إلى أن هذا الانتقال التقني سيريح في العمليات اللاحقة للنقل وسيسهم في تحقيق دورة إدارية وتنظيمية متكاملة .



إلى ذلك انطلقت المقابلات الشخصية لنحو 1700 مرشح ومرشحة لبرنامج التطوير المهني النوعي للمعلمين (خبرات 2) بمقر وزارة التعليم، وتستمر لمدة أسبوعين .



ويأتي البرنامج انطلاقا من توجهات الوزارة نحو تطوير كوادرها بما يواكب التقدم العلمي والتقني المعاصر من خلال شراكات نوعية مع العديد من الدول والجامعات ذات الأداء العالي في التعليم، بحيث يمكن الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم الثرية من خلال برامج نوعية للتطوير المهني تتسم بالتركيز والحداثة والمعايشة للممارسات المهنية الثرية في مدارس مختارة، يتسم نظامها التعليمي بالفاعلية والكفاءة في الأداء، ومن ثم نقل الخبرات وتوطينها في المدارس لبناء كفاءتها الذاتية لتكون قادرة على الإسهام في إحداث نقلة نوعية في التعليم بالمملكة.



خبرات 2

دول الابتعاث

• أمريكا

• بريطانيا

• أيرلندا

• أستراليا

• فلندا

• كندا

• نيوزيلندا



السجن والجلد

«عقوبة من أوهم المعلمة بالنقل بمقابل مالي يندرج تحت جريمة النصب أو الابتزاز، وتصل عقوبته إلى السجن والجلد، والغرامة المالية في أحيان، ويحال إلى النيابة العامة ويحقق معه لمعرفة دوافعه وحدود جريمته، ويحق للمعلمة المتضررة طلب التعويض من نفس الشخص، لكنها تتحمل المسؤولية أيضا، ويمكن معاقبتها بإجراء في لائحة داخلية في وزارة التعليم، لكون ذلك يعد إهمالا.

محمد الفضل - محام ومستشار قانوني



مراحل الدراسة الثلاث

• مرحلة تقوية اللغة الإنجليزية

• مرحلة التدريب المكثف حول النظام التعليمي في بلد المعايشة والتعرف على أبرز الاتجاهات الحديثة في التعليم وأبرز المشكلات وكيفية التعامل معها

• مرحلة المعايشة داخل المدارس من خلال الزمالة



يقصد بها (كل معلم يزامل مع زميل في نفس التخصص، وكذلك يزامل قائد المدرسة) تحت إشراف فريق علمي من الجامعة لشرح الخلفيات الثقافية والعلمية للاستراتيجيات التعليمية الإدارية المطبقة في المدرسة.