السعودية تدعم السودان الجاد في مكافحة الإرهاب

الأربعاء - 19 يوليو 2017

Wed - 19 Jul 2017

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في جدة، مساء أمس، رئيس جمهورية السودان عمر البشير، الذي يزور المملكة حاليا.



وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وفرص تطويرها، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.



حضر اللقاء وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الخارجية عادل الجبير، والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى، والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي جعفر، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء المهندس ركن طلال العتيبي، والوفد الرسمي المرافق لرئيس جمهورية السودان.



الخرطوم تستجيب لطلب الرياض بالتواصل إيجابيا مع واشنطن

استجابة لطلب القيادة السعودية وافق رئيس جمهورية السودان عمر البشير بالاستمرار في التواصل الإيجابي مع الحكومة والأجهزة الرسمية الأمريكية خلال الفترة المقبلة من أجل الرفع النهائي للعقوبات المفروضة على السودان، بالإضافة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وحل كافة الإشكالات القائمة بين البلدين.



وأشاد البشير - وفق بيان للرئاسة السودانية - بالعلاقات التي تربط بلاده مع السعودية، ووصفها بأنها متميزة وقوية، معبرا عن تقديره للجهود التي تبذلها المملكة في خدمة المسلمين، وشكره لها على دعمها المستمر للسودان في كافة المجالات.



كما شكر البشير قيادة المملكة على الجهود التي بذلتها لتحسين العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية .



ووفقا للبيان، أكد الجانبان أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الأكبر على المجتمعات المسالمة في كل أنحاء العالم، وأكدا التزامهما بكل القرارات الدولية في هذا الشأن.



الجبير: جهود السعودية مستمرة لرفع العقوبات عن السودان

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع رئيس جمهورية السودان عمر البشير كانت بناءة ومثمرة، مشيرا إلى أن جهود السعودية مستمرة لرفع العقوبات عن السودان.



مواجهة الإرهاب

وأوضح الجبير في تصريحات صحفية مشتركة مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن المباحثات تطرقت لقضايا المنطقة والعلاقات الثنائية ومواجهة آفة الإرهاب والتطرف.



وأكد الوزير الجبير أن السعودية وجمهورية السودان تربطهما علاقات تاريخية واستراتيجية في المجالات كافة، مشيرا إلى أن جالية كبيرة من السودانيين تقيم في المملكة وتسهم في التنمية وهي محل تقدير في المملكة.



وأضاف «كما أن البلدين شريكان أساسيان في التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب والتطرف وشركاء في التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن وأن البلدين شريكان في العمل لمواجهة الإرهاب والتطرف وتمويله في المجالات كافة».



رفع العقوبات المفروضة

وأضاف «نحن نعتقد أن السودان حققت مجالات كبيرة للوصول إلى رفع هذه العقوبات ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ونحن مستمرون في جهودنا بالتنسيق مع الأشقاء في السودان وغيرهم من الأشقاء في المنطقة لإيجاد حل لهذا الوضع، لكي يعود إلى وضعه الطبيعي، ولكي يستطيع السودان أن يركز على التنمية وعلى الاقتصاد ».



إشادة بالعلاقات الثنائية

من جانبه، عبر وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن الشكر والتقدير لقيادة المملكة وشعبها على ما يقدمونه للمسلمين في كل أنحاء العالم وللسودان لافتا إلى أنه أجرى محادثات مع الجبير تناولت العلاقات الثنائية وتم الاتفاق على مواصلة الحوار في الخرطوم.