الصحة والعمل لخريجي الدبلومات: حضور اختبار الأبتس شرط استمراركم

الثلاثاء - 18 يوليو 2017

Tue - 18 Jul 2017

فيما شددت وزارتا الصحة والعمل والتنمية الاجتماعية المنفذتان لبرنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية بغرض تأهيلهم للانضمام للعمل في القطاع الصحي، على أن اختبار «الأبتس» لا يعد شرطا تعجيزيا إطلاقا، قال متحدث الصحة مشعل الربيعان لـ»مكة» إن الاختبار متطلب أساسي في الوظيفة الصحية.



وأوضحت البيان أن الاختبار يعد عنصرا أساسا في البرنامج التدريبي لتأهيل خريجي الدبلومات الصحية، ويتم من خلاله قياس عدة مستويات من مهارات اللغة الإنجليزية، ويتكيف مع مستوى المتدرب أثناء تأدية الاختبار، بحيث يجب على المتدرب الإجابة بشكل صحيح على الأسئلة المتوافقة مع المستوى المطلوب تحقيقه في الاختبار، وهو A2 وهذه طبيعة جميع اختبارات اللغة المعيارية «التوفل والأيلتس والأبتس والستب».



وأبانت الوزارتان أن الهدف من وضع الاختبار في منتصف البرنامج هو قياس مدى تطور المتدربين وكذلك تهيئتهم للأجواء المحيطة بمثل هذه الاختبارات، حيث سيتبقى لكل متدرب اختباران كأقصى حد في نوفمبر، «وفي حالة عدم اجتياز المتدرب للاختبار» فسيمنح فرصة أخيرة في ديسمبر، حيث أقر البرنامج التدريبي لخريجي الدبلومات الصحية، وجود الاختبارات المعيارية لقياس حصيلة اللغة الإنجليزية، وأعلن مبكرا عن اشتراط الحصول على درجة (4) في اختبار الأيلتس أو ما يعادلها من الاختبارات المعيارية للغة الإنجليزية كالتوفل أو الأبتس، علما أن الاختبارات المقررة الآن في كليات التميز ستنفذ خلال الفترة من 30 /‏ 7 إلى 4 /‏ 8 ويعـد حضورها شرطا أساسيا للاستمرار في البرنامج.



وجاء في البيان أن المستوى المطلوب لاجتياز الجانب النظري يمكن الطالب من فهم المهارات في التخصص ليصبح قادرا على أداء الجانب العملي بالشكل المطلوب، حيث يعتمد التواصل بشكل كبير في القطاع الصحي على اللغة الإنجليزية كلغة تواصل رئيسة، ومن المهم الحصول على المهارات الدنيا فيها للمحافظة على سلامة المريض وجودة الخدمة الصحية.



وأكد على ضرورة التقيد بالأنظمة واللوائح المقرة في البرنامج التدريبي للاستفادة من هذه الفرصة التي تتيحها وزارتا العمل والصحة لخريجي الدبلومات الصحية للانضمام للقطاع الصحي.



وشدد البيان على ضرورة التقيد بالأنظمة واللوائح المقرة في البرنامج التدريبي، وأنه سيتم التعامل مع الغياب وفقا للأنظمة، ولن يتم التساهل في ذلك حتى تتحقق الاستفادة المرجوة من هذه الفرصة التي تتيحها وزارتا العمل والصحة لخريجي الدبلومات الصحية للانضمام للقطاع الصحي الذي يهتم برفع كفاءة الممارسين الصحيين، حفاظا على سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية المقدمة.



الفقرة الأولى من العقد المبرم بين وزارة الصحة والمتدربين:

« من واجبات الطرف الثاني «المتدرب» أن يلتزم باجتياز برنامج اللغة الإنجليزية قبل البدء بالجانب العملي، حيث إن الاختبارات المعيارية الدولية «التوفل والأيلتس والأبتس والستب» هي الأداة المناسبة لقياس نجاح المتدرب من فشله.