المحاكم تلزم 3652 زوجا بالنفقة خلال عام.. ومكة في الصدارة

الاثنين - 17 يوليو 2017

Mon - 17 Jul 2017

ألزمت محاكم التنفيذ في المملكة خلال العام الحالي 3652 زوجا بالنفقة، إذ عالجت خلال العام قضايا الزوجات اللواتي رفعنها على أزواجهن أو طلقائهن، ويطالبن بالنفقة عليهن أو على أبنائهن، فيما تصدرت منطقة مكة المكرمة بقية المناطق من حيث عدد أحكام التنفيذ المتعلقة بالنفقة بـ 1379 حكما.



ويتحتم على الملزمين بالتنفيذ، الالتزام بتنفيذ الأحكام، أو خضوعهم إلى لائحة العقوبات التي تقتضي إيداعهم السجن وفرض غرامات عليهم، في حال عدم دفعهم نفقات مستحقة لزوجاتهم وأولادهم خلال العام الحالي.



ووفقا لتعميم وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني فإن محاكم المملكة تعد منذ منتصف ذي القعدة 1437هـ، الممتنعين عن النفقة على أولادهم كالمعنفين، وهو ما توصلت إليه الوزارة بعد الدراسة المعدة بشأن جعل الامتناع عن النفقة المقررة شرعا إحدى صور العنف الموجه للطفل، وأهمية اتخاذ الإجراءات النظامية بحق الآباء الممتنعين عن أداء النفقة.



وبحسب إحصائية رسمية للوزارة فإن منطقة الرياض حلت في المرتبة الثانية بعد مكة بـ 978 حكما، فيما جاءت الشرقية في الترتيب الثالث من حيث أحكام تنفيذ النفقة بـ487 حكما.



وأوضح وكيل الوزارة للتنفيذ الدكتور حمد الخضيري أن النظام ينص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 7 سنوات كل مدين، امتنع عن تنفيذ الحكم النهائي.

الأكثر قراءة