السعودية تستنكر إغلاق الاحتلال للأقصى

عبر عن استنكاره لإغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى أمام المصلين
عبر عن استنكاره لإغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى أمام المصلين

الاثنين - 17 يوليو 2017

Mon - 17 Jul 2017

جدد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال جلسته التي عقدها في قصر السلام بجدة اليوم تأكيد المملكة ووقوفها بكل إمكاناتها لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه حتى القضاء عليه، كما أعرب المجلس عن استنكاره وقلقه البالغ من إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى الشريف أمام المصلين.



مواساة وعزاء

وفي مطلع الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والتقدير لقادة الدول الشقيقة والصديقة، ومواطني المملكة، على ما عبروا عنه من مشاعر العزاء والمواساة في وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، سائلا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن لا يري الجميع أي مكروه.

وتقدم أعضاء مجلس الوزراء بأحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، والأسرة الكريمة، وأبناء وبنات الفقيد وشعب المملكة، سائلين الله جل وعلا أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه للدين والوطن وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.



فحوى الاتصالات

بعد ذلك أطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما برئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، ورئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور حيدر العبادي، وما جرى خلال الاتصالين الهاتفيين من تهنئة للعراق على ما تحقق من انتصار سريع على تنظيم داعش الإرهابي في الموصل، وتثمين لدور الولايات المتحدة الأمريكية في قيادتها للتحالف الدولي لمحاربة هذا التنظيم والقضاء عليه، مجددا تأكيد المملكة ووقوفها بكافة إمكانياتها لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه حتى القضاء عليه، وعلى نتائج استقباله وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون.



تطورات المنطقة

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استمع إثر ذلك إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها، وتطرق في هذا السياق إلى البيان المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين مشددا على ما عبر عنه البيان من تأكيد الدول الأربع على استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.



وزراء الإعلام

ورحب مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام دورته العادية الثامنة والأربعين بالقاهرة، مشيدا بتأكيد مجلس وزراء الإعلام العرب على ضرورة التضامن بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب ومطالبته بتجفيف منابع تمويله وضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحره واجتثاثه.



القضية الفلسطينية

وعبر مجلس الوزراء عن استنكاره وقلقه البالغ من إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى الشريف أمام المصلين، وأكد المجلس أن هذا العمل يمثل انتهاكا سافرا لمشاعر المسلمين حول العالم تجاه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأضاف المجلس أن هذا العمل يشكل تطورا خطيرا من شأنه إضفاء المزيد من التعقيدات على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وخصوصا أن هذا الإجراء يعد الأول في تاريخ الاحتلال، وطالب المجلس المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته نحو وقف هذه الممارسات.



إدانة واستنكار

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف حاجزا أمنيا في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، وللتفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مدينتي شمس وكرم ايجنسي في جمهورية باكستان الإسلامية، وقدم العزاء والمواساة لجمهوريتي مصر وباكستان حكومة وشعبا ولذوي الضحايا والتمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.



وأبان العواد أن مجلس الوزراء أكد أن تسلم خادم الحرمين الشريفين درجة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يعد تتويجا وتقديرا لجهوده وأعماله الجليلة ودعمه المستمر ـ رعاه الله ـ لكل ما يعنى بكتاب الله وخدمته.



ونوه المجلس بنشاطات الدورة الـ11 لسوق عكاظ الذي افتتحه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تحت شعار "عكاظ إبداع يتجدد" بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.



الموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (30 - 53 / 38 / د ) وتاريخ 19 / 8 / 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية.



ومن أبرز ما تضمنته اللائحة، أن تعتمد - ضمن ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية - المخصصات المالية لكل مجلس، والمكافآت الشهرية لرؤساء وأعضاء وأمناء المجالس، والخبراء الذين يستعين بهم المجلس، ومكافآت أعضاء لجنة النظر في مخالفات أعضاء المجالس، كما تضمنت اللائحة أن للشركات والمؤسسات الخاصة رعاية أنشطة المجالس ولقاءاتها مع المواطنين.



موظفو مكاتب وزارة المالية:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (9 - 54 / 38 / د) وتاريخ 26 / 8 / 1438، قرر مجلس الوزراء تطبيق قراره رقم (65) وتاريخ 25 / 2 / 1437، على موظفي مكاتب وزارة المالية السعوديين الذين يمارسون أعمالا محاسبية نيابة عن موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المحافظات التي ليست فيها فروع للهيئة، وذلك ابتداء من تاريخ نفاذ ذلك القرار، على أن يكون مقدار البدل بنسبة (15%) من راتب أول درجة في المرتبة التي يشغلها الموظف، وذلك مع مراعاة الضوابط الآتية:

1 أن يكون الموظف يشغل وظيفة من الوظائف الآتية : (مدير شعبة محاسبة)، (محاسب)، (محاسب مساعد)، (محلل حسابات)، (مدقق حسابات)، (مدقق حسابات مساعد).

2 أن يمارس عمل الوظيفة بصفة فعلية.

3 أن يؤدي عمله لصالح الهيئة العامة للزكاة والدخل ويكون مفرغا لذلك.



موافقات

وافق مجلس الوزراء على:

أولا:

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 13 / 2 / 1438. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.



ثانيا:

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والثقافة في مملكة اتحاد ماليزيا الموقعة في مدينة (كوالالمبور) بتاريخ 9 / 8 / 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.



ثالثا:

مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 18 / 1 / 1438. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.



رابعا:

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل والموارد البشرية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة اتحاد ماليزيا، الموقعة في مدينة (بتروجايا) بتاريخ 30 / 5 / 1438.



خامسا:

مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمنظمة الدولية للهجرة، الموقعة في مدينة جنيف بتاريخ 9 / 3 / 1438. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.





سادسا:

اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي (1436 / 1437هـ).



ترقيات وتعيينات

- علي الغامدي (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة

- محمد السويكت (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع

- محمد الطواله (مدير عام الحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية

- علي العمرو (وكيل الإمارة المساعد للحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة حائل

- عبدالرحمن الوزان (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة القصيم

- خالد السويدان (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة المنطقة الشرقية

- مجدي زيدان (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

- مهدي الدوسري (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

- هاني محمد كاشف (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

- سعود النفيعي (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

- علي الشمراني (مستشار شرعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.