30 % طاقة كهربائية متجددة في السعودية 2024

الاثنين - 17 يوليو 2017

Mon - 17 Jul 2017

تستهدف الشركة السعودية للكهرباء إنتاج نحو 30% من الطاقة الكهربائية في المملكة عبر مصادر طاقة متجددة في 2024، وفق تأكيد رئيس القطاع الشرقي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة المهندس فؤاد العبدالقادر، مبينا أن الشركة استطاعت تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح والشمس بشكل ملموس، لافتا إلى أن الاستثمار في هذا المجال سيخفض التكلفة إلى أدنى حد مع الوقت.



العائد الإيجابي

وأشار العبدالقادر في تصريح لـ «مكة» إلى أن ارتفاع تكلفة الطاقة المتجددة في الوقت الحاضر لا يشكل عائقا، نظرا للعائد الإيجابي على المدى المتوسط والطويل من وراء استخدام الطاقة المتجددة من حيث نظافة البيئة والتخلص من الملوثات النفطية والغازية، لافتا إلى أن الشركة لديها التزامات بيئية مع العالم وداخل المملكة تتوافق مع رؤية 2030.



ضمان الموثوقية

وأوضح أن الشركة تضع الخطط لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة بالمملكة، حيث توجد دراسات بهذا الصدد لضمان استقرار الخدمة الكهربائية وموثوقيتها وتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة، مشيرا إلى أن الشركة تعمل جاهدة لزيادة نصيب الطاقة المتجددة في الإنتاج مقارنة بالطاقة التقليدية.

ولفت إلى استمرار التعاون مع أرامكو السعودية للاستفادة من فائض الطاقة الكهربائية التي تنتجها الشركة من محطاتها البتروكيماوية، مشيرا إلى أن أرامكو السعودية تسهم بإنتاج جزء كبير الطاقة التي تصل إلى المشتركين.



مؤشرات عالمية

وذكر أن عملية قياس استقرار الشبكة الكهربائية بواسطة مؤشرات عالمية، لافتا إلى أن المؤشرات العالمية تضع الشركة السعودية ضمن الشركات المتميزة على الصعيد العالمي، مشيرا إلى وجود استقرار كبير الطاقة الكهربائية واستمراريتها سواء في المصانع الصناعية أو السكنية.

وأفاد أن هناك انقطاعات بسيطة لا تخلو من أي شبكة، ولكن على المنظور العام الشبكة مستقرة، لافتا إلى وجود دراسات جادة لإدخال العدادات الذكية محل التقليدية.