فواز عزيز

توجيه المسؤول بمسؤول أكبر منه

تقريبا
تقريبا

السبت - 15 يوليو 2017

Sat - 15 Jul 2017

• أحيانا تشعر أن بعض المسؤولين لا يمتلك أدنى مسؤولية؛ لذلك تتعقد المعاملات في إدارته، وتبقى عالقة حتى تصبح - مع الزمن- مشكلة تستعصي على الحل..!

• بعض المسؤولين يمتلك من القدرة ما يجعله يحول كل موظفي إدارته إلى نسخة مكررة منه، تعقد المعاملات وتعطل مصالح الناس، بحجة أن «النظام» لم يقل شيئا عنها؛ لذلك تجد أكبر الأقسام في إداراتهم «الأرشيف»..!

• بعض المسؤولين يعتبر جهله بالنظام نظاما يسير عليه حتى يأتي من مسؤولين أكبر منه ما ينقض جهله بالنظام، والمصيبة الكبرى أنه يعتبر ذلك من الأمانة في العمل، وهو تعطيل للأمانة..!

• أذكر مسؤولا في منطقة «ما» كثرت الشكوى عليه بسبب تعطيله لمعاملات الناس، واقتنع المسؤولون الأكبر منه بأنه أصبح عقبة في العمل، فقرروا نقله خارج المنطقة، فكتب في «تويتر» أنه راض عما قدم، وأنه عمل بما يرضي ربه حسب النظام.. مثل هذا المسؤول كيف تقنعه بأنه كان على خطأ رغم أنه يعلم بأن نقله جاء بناء على شكاوى الناس عليه..!

• ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجه قبل أيام بإنهاء معاملة المواطن الشاعر المعروف خلف المشعان وانتهت معاناته، رغم أن المسؤولين في وكالة الأحوال يعرفون معاناته ومعاملته ولم ينهوها إلا بعد توجيه الأمير محمد بن سلمان الذي في كل مرة يثبت أنه قريب من المواطنين أكثر من المسؤولين..!

• في وكالة الأحوال المدنية معاملات كثيرة عالقة لمواطنين أمضوا سنوات يطاردونها، إحدى تلك المعاملات لمواطنة اسمها «عزيزة العنزي»، كتبت عنها منذ 2011 وتواصل معي العديد من مسؤولي وكالة الأحوال المدنية، وأبدوا غضبا مما كتبت ووعدوا بحلها بعدما أشاروا لي بأن حلها سهل، لكن هذا السهل مضى، وبقيت معاناة فتاة تعيش بلا هوية رغم أن جميع أفراد أسرتها يملكون الهوية، وربما لن تحل حتى يأتي توجيه من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان..!

• في عدة مناطق ترى بعض المشاكل التي لا تنتهي حتى يتدخل أمير المنطقة ويوجه بحلها أو الوقوف عليها، فبعض المسؤولين إما أنه لا يعلم بتلك المشاكل في منطقته، وإما أنه لا يريد حلها حتى يأتيه توجيه من أمير المنطقة؛ لذلك يضطر البعض إلى نشر معاناته إعلاميا لتصل إلى أمير المنطقة لتنتهي معاناته بتوجيه..!

• أليس في ذلك إشغال للمسؤول الكبير بقضايا موكلة إلى مسؤولين آخرين..؟



fwz14@