صفر التقنية يلتصق بـ6 جهات حكومية

الجمعة - 14 يوليو 2017

Fri - 14 Jul 2017

في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الخدمات الحكومية الالكترونية لـ97 جهة حكومية 100%، كشف مؤشر الخدمات على موقع البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية الحكومية «سعودي» الذي يضم قائمة لـ214 جهة حكومية وتحدث كل سنة هجرية، وجود ست جهات منها لم تتجاوز نسبة الخدمات الحكومية الالكترونية فيها 0%، وبقيت نسبة الخدمات الحكومية التقليدية 100%، في حين تفاوتت نسب الخدمات لدى بقية الجهات.



ولم تحقق هذه الجهات أي نتائج في مستويات النضج الأربعة للخدمات الالكترونية، وهي الخدمات المعلوماتية، والتفاعلية، والإجرائية، والتكاملية.



الجهات

• إمارة منطقة الجوف

• جامعة شقراء

• قوات أمن المنشآت

• هيئة الرقابة والتحقيق

• هيئة الري والصرف بالأحساء

المراسم الملكية



جميع الجهات الحكومية

10.3% الخدمات الحكومية التقليدية

89.7% الخدمات الحكومية الالكترونية



مستويات النضج الأربعة للخدمات الالكترونية



1 الخدمة المعلوماتية:

تتمثل في تقديم معلومات عن الخدمة من خلال القنوات الالكترونية، بحيث تحتوي على وصف الخدمة، ومتطلبات الحصول عليها.



2 الخدمة التفاعلية:

يكون التفاعل باتجاه واحد من المستفيد إلى الجهة الحكومية، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة نموذج الكتروني من خلال القنوات الالكترونية، وإرساله بشكل الكتروني إلى الجهة.



3 الخدمة الإجرائية:

يكون التفاعل باتجاهين: من المستفيد إلى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج الكترونيا، ثم إرساله إلى الجهة الحكومية، وتنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.



4 الخدمة التكاملية:

يكون التفاعل باتجاهين: من المستفيد إلى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج الكترونيا، ثم إرساله إلى الجهة الحكومية، وتنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة وخارج الجهة عن طريق التكامل مع جهات خارجية أخرى، حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.