تثمين خليجي لمبادرة ولي العهد لاحتواء كوليرا اليمن

الجمعة - 14 يوليو 2017

Fri - 14 Jul 2017

رفع مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى اليمن في اجتماعه 14 الذي عقد بمقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الرياض أمس الأول الشكر والتقدير لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لتوجيهه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم 66.7 مليون دولار استجابة منه لنداءي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لمكافحة وباء الكوليرا ودعم المياه والإصحاح البيئي باليمن للتخلص من مسببات وباء الكوليرا وفق الآليات المعمول بها في المركز.





وناقش المكتب في اجتماعه عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن الإنساني والإغاثي في اليمن ومستجدات الأوضاع في هذا الخصوص.



وأوضح مدير إدارة الدعم المجتمعي بمركز الملك سلمان رئيس المكتب عبدالله الرويلي أن المكتب ناقش مستجدات الوضع الصحي باليمن، خاصة ما يتعلق بمكافحة وباء الكوليرا، مشيرا في هذا الشأن إلى أن نسبة الاستشفاء من الكوليرا بلغت 99%، وأن عدد الوفيات بسبب المرض لا يتجاوز 0.5%، بعد أن كان في وقت سابق 0.8%.



وبين أن الاجتماع ناقش المشروعات التي سيتم تنفيذها في اليمن في جميع القطاعات، الغذاء والصحة والتعليم والإيواء والإعلام.



وفي السياق، دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مشروع الإمداد المائي أو الإغاثة المائي الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والذي ينفذه ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بحضرموت ويستهدف مخيمات النازحين في محافظة مأرب. ويقدم المشروع 105 خزانات مياه سعة 1000 لتر، بمعدل خزان لكل 100 فرد و1796 دبة ماء سعة 20 لترا في التجمعات السكانية.



ويبلغ عدد المستهدفين 434 ألف مستفيد ويستمر المشروع على مدى يوليو وأغسطس، حيث سيتم توزيع أكثر من 4 ملايين لتر من المياه.



ميدانيا، تقدمت قوات الجيش الوطني بجبهة المفاليس بمديرية حيفان جنوبي محافظة تعز وسيطرت على مواقع استراتيجية.



وأكد موقع سبتمبر نت الناطق باسم الجيش أن قوات الجيش الوطني شنت هجوما مباغتا على مواقع الميليشيات الانقلابية في جبهة المفاليس بحيفان وتمكنت خلاله من دحر عناصر الميليشيات من خلف تبة مربوش ومدرسة خالد بن الوليد.



كما شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في متون ومصل بالجوف ومدفون نهم شرق صنعاء.