من خطب الجمعة

الجمعة - 14 يوليو 2017

Fri - 14 Jul 2017

أزمة الأخلاق

«إن من أشد الأزمات التي تمر بها الأمة المسلمة اليوم أزمة ضعف التمسك بالأخلاق الكريمة والشمائل الرفيعة، والإسلام دين أخلاق وسلوك ومعاملة، وقد تقرر أن من أعظم مقاصد بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يتمم مكارم الأخلاق وصالح الآداب، وينشئ في الأمة النماذج الأخلاقية الراقية، والمثل والآداب السامية التي تكفل الحياة الكريمة والسعادة والعزة للفرد والجماعة، وإن فروع هذه الأخلاق الإسلامية الراقية كثيرة ومتشعبة، ولكنها تجتمع في أصول عظيمة وأركان متينة تلتقي في كل الآداب النبوية والأخلاق المصطفوية وما تعارفت عليه العقول الصحيحة والعادات الحسنة، وإن من أعظم هذه الأصول الجامعة المانعة أصل عظيم يجتمع تحته ما تفرق، وينتظم في سلكه ما تشعب، ألا وهو المروءة، منهج الخيرات، وملتقى الآداب، وعماد الحياة الشريفة الحرة، وجماع المحاسن والكمالات، وأساس الإنسانية وكمال الرجولة، بها يتفاضل الرجال والنساء، من كمَّل نفسه بأخلاق المروءة التي تحبها النفوس الكبار ويهيم بها العظماء والنبلاء، ويرتفع بها العبد في قلوب الناس وإن كان أقل منهم مالا وجاها، والفتى إذا جمع المروءة والتقى وهو مع الأدب الحياء فقد كمل، وتلك فطرة الله التي فطر الناس عليها، على حب المروءة والاتصاف بها ورفعة شأن المتحلين بها (لا تبديل لخلق الله) ، فطرة مركوزة في الخليقة البشرية، والمروءة هي أصل كل خير وشرف وفلاح، وهي في حقيقتها الناصعة هيئة راسخة وملكة تحمل صاحبها على الاتصاف بصفات الجمال والنقاء والطهر والعفاف والكرم، والبعد عن جواذب النفس التي تجذبها للتخلق بأخلاق العلو والفخر من الكبر والحسد والبغي والأذى والفساد، أو الاتصاف بصفات الهوان والضعة من الحرص المذموم والشره والطمع والتكالب على الحطام والتوافه، فالمروءة خلق فاضل كريم وسط بين طرفين وهي تدعو النفس إلى التخلق بحلية الإنسانية الرفيعة الشريفة واستعمال كل ما يجمل العبد ويزينه من الأخلاق والآداب وجميل العادات، والبعد عن كل ما يدنس نفسه ويشينها ويجلب لها اللوم والعتب وإراقة ماء الوجه، كما أن المروءة هي خلق النفس الأبية الكريمة، وعنوان الشخصية الشريفة العزيزة التي لا ترضى بالدنس والدناءة، وتأنف من الذل والمهانة، وترتفع عن حياة العبث واللهو والسخف، فلذلك ترى صاحب المروءة خفيف النفس حريصا على أخلاق الكمال والجمال والطهر في ملبسه ومظهره ومدخله ومخرجه، وتراه كذلك مع الناس بجميع شرائحهم يستعمل معهم الأدب والحياء والعفة والكرم والنزاهة والصيانة، وتراه ثالثا مع ربه سبحانه يستحي منه أن يراه على معصية، أو يطلع على قلبه فيرى فيه غيره، أو تكون علانيته خيرا من سريرته».

خالد الغامدي - الحرم المكي



متع الحياة

«دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إظهار ما في الدين من فسحة لمتع الحياة التي ترفع طاقة النفس وتحفزها للعمل، والنبي صلى الله عليه وسلم حين شاهد الحبشة يلعبون قال (لتعلم يهود أن في ديننا فسحة)، وهذا الاستمتاع لا يضعف إيمانهم ولا يفسد الأخلاق ولا يتعدى على أوقات الصلاة والعبادة وذكر الله، مفيدا بأن استمتاع المسلم بما سخره الله تعالى له من المنافع والخيرات مبني على مبدأ التوازن ويغذى بالاعتدال، وهذا الاستمتاع يجعل النفس تعيش فطرتها وتستمتع بما أباح الله وإشاعة السرور والبهجة خاصة في مناسبات الأعياد وغيرها من المناسبات، والمرء يثاب ويؤجر حين يمارس متع الحياة في إطار الشرع وقواعد الدين، وكلما قرب العبد من الله عاش متعة الحياة وتلذذ بها وهي ثمرة لعمل الصالح وأعظم جانب للمتعة لزوم الاستغفار الذي به تتحقق الخيرات والبركات، والمتعة في حياة المسلم رحبة المعنى واسعة المفهوم تنشأ من أهداف سامية وترتبط برسالة الدين وأخلاقه وآدابه، مشيرا إلى أن المسلم يعلم مهما طالت الدنيا فهي إلى زوال، والمتعة وسيلة لتأدية الرسالة وليست غاية بذاتها، كما أن إدخال السرور والفرح على قلوب الضعفاء ورسمها في وجوههم والسعي في حوائج الناس لهي متعة وأي متعة».

عبدالبارئ الثبيتي - الحرم النبوي