أزمة الدبلومات الصحية تتصاعد

الخميس - 13 يوليو 2017

Thu - 13 Jul 2017

فيما يطالب عدد من خريجي الدبلومات الصحية والملتحقين بالبرنامج التأهيلي لخريجي الدبلومات الصحية برفض إخضاعهم لاختبار الـ Aptis، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان هاتفيا لـ «مكة» أمس أن البرنامج قالب تدريبي متكامل.



وأضح أنه لا بد من الالتحاق بالبرنامج واجتيازه بالكامل، بما في ذلك اختبار Aptis الموحد للغة الإنجليزية، الذي يقدم من قبل كليات التميز ويعطى المتدرب فرصة واحدة لإعادة الاختبار.



وأنشأ عدد من الخريجين وسما على تويتر #الدبلومات_الصحية_ترفض_الابتس والذي وضعته لهم كليات التميز على أن يتجاوزوه ليخولهم للانتقال للمرحلة الثانية من التأهيل والمرتبطة بالتدريب العملي.



ويقول فني صيدلي -فضل عدم ذكر اسمه -: معظمنا تكبد أعباء مالية للدراسة في المعاهد الصحية الأهلية لعامين ونصف العام للحصول على شهادة الدبلوم في تخصصات مختلفة، منها التمريض والصيدلة والمختبرات والسجلات الطبية والأشعة، وتم قبولنا في البرنامج التأهيلي لخريجي الدبلومات الصحية، إلا أن عقبات تواجهنا أولها ضعف المكافأة المالية التي لا تتجاوز 2000 ريال، علما بأن هنالك دفعة سابقة قبيل 3 سنوات خضعت لذات البرنامج وكانت تمنح مكافأة 6100 ريال شهريا.



وأضاف «الهدف وراء إنشاء الوسم بتويتر المطالبة بإلغاء الاختبار والعقبات التي تواجهنا في التوظيف ومساواتنا بمن سبقونا من زملائنا والذين لم يخضعوا لتلك الاختبارات».

وأوضح فني أشعة -فضل عدم ذكر اسمه أيضا- أن البرنامج السابق لم يخضعهم لاختبار اللغة الإنجليزية بخلاف الحالي الذي يطالبهم بتجاوز اختبار Aptis عقب إنهاء المرحلة الأولى، وشريطة تجاوزه للانتقال للمرحلة الثانية وهي التدريب العملي علما بأن من لم يجتز الاختبار سيستبعده من البرنامج نهائيا».



وأفاد أن اختبار Aptis قريب جدا من اختباري IELTS ،TOEFL، ويعمد لتحديد مستوى الطالب، والدرجة المطلوبة A2 والتي تعد صعبة جدا وتعجيزية بالنسبة لطلاب قضوا سنوات عاطلين عن العمل عقب تخرجهم، والبعض منهم استقال عن عمله في القطاع الخاص لقبوله في البرنامج الذي صدمهم بشرط تجاوز المرحلة، ولا سيما وأنه تم اختبارهم تجريبيا ما أشعرهم بالعجز لصعوبته مقارنة بمستواهم التعليمي.



لماذا رفض الاختبار حسب خريجي الدبلومات؟



1 صعوبة الاختبار

2 الاختبار متقدم جدا

3 يحتاج دراسة مكثفة لا تقل عن عام لتجاوزه



«Aptis»



أداة مبتكرة تساعد على تقييم مهارات اللغة الإنجليزية بدقة (القراءة، والكتابة، والاستماع والمحادثة)، ويقيم الاختبار المتقدم الكفاءة اللغوية في الحالات التي يطلب فيها اختبار المستويات الأعلى في اللغة الإنجليزية (B1 - C1 ) وفقا للإطار الأوروبي الموحد للغات، ويوفر نتائج موثوقة ودقيقة لمهارات اللغة الإنجليزية.



ما هو شكل الاختبار؟

  • يختبر مهارات القواعد النحوية، والمفردات والمهارات اللغوية (المحادثة، والكتابة، والقراءة، والاستماع).

  • يستكمل كل متقدم اختبارا للقواعد النحوية والمفردات، يتبعه اختبارا لمهارات اللغة الإنجليزية التي يختارها.

  • يبدأ بأسئلة عامة ثم ينتقل إلى مهام أكثر تخصصا، ويقيم كل قسم من أقسام الاختبار مستويات اللغة من «A1» إلى «C».