الأمم المتحدة: غزة لا تصلح للعيش بعد سيطرة حماس

الخميس - 13 يوليو 2017

Thu - 13 Jul 2017

792179_439
792179_439
أكدت الأمم المتحدة أن قطاع غزة لا يصلح للعيش فعليا لسكانه البالغ عددهم قرابة مليوني نسمة، تتضاءل دخولهم وما يتاح لهم من خدمات الرعاية الصحية والتعليم والكهرباء ومياه الشرب، وذلك بعد عشر سنوات من سيطرة حركة حماس الإسلامية عليه.



وفي تقرير عن الأوضاع الإنسانية في القطاع الذي سيطرت حركة حماس عليه في يونيو 2007 بعد صراع قصير مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية خلصت الأمم المتحدة أمس الأول إلى أن الوضع في غزة يتدهور «أكثر وأسرع» من توقعاتها قبل بضع سنوات.



وقال منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والتنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة روبرت بايبر لرويترز في مقابلة أمس «عموما نحن نشهد عملية تراجع للتنمية بحركة بطيئة.»



وأضاف «كل المؤشرات من الطاقة إلى المياه إلى الرعاية الصحية إلى التوظيف إلى الفقر إلى انعدام الأمن الغذائي كل المؤشرات تتراجع. وأهل غزة يمرون الآن بعملية تراجع التنمية هذه بالحركة البطيئة منذ عشر سنوات».



وفي أعقاب سيطرة حماس على القطاع مباشرة تحركت إسرائيل لعزل الحركة المتشددة بتقييد انتقال السلع والناس من القطاع وإليه وقيدت الوصول إليه بحرا.



وفي الوقت نفسه ظلت حماس على خلاف شبه مستمر مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، الأمر الذي دفع السلطة لتقييد التحويلات المالية إلى غزة، وفي الأسابيع الأخيرة طلبت من إسرائيل خفض إمدادات الكهرباء.