عبدالله محمد الشهراني

عشاق عالم الطيران

الأربعاء - 12 يوليو 2017

Wed - 12 Jul 2017

ممارسة دور الإعلام مهمة ليست بالسهلة، ومن يتقمص دور الإعلامي دون دراية وتعب في تحصيل المعلومة الصحيحة أو بالخوض في موضوعات بعيدة عن الاختصاص، فسوف يعرض سمعته في الوسط الإعلامي في نهاية الأمر إلى السقوط، وربما سوف ينعت بصفات تلازمه طيلة مسيرته الإعلامية (المدرعم، البكاش، من فم القدر... إلخ). وفي مجال الطيران تحديدا نرى أنواعا من التفنن في التحريف والتأليف، فتجد بعض الإعلاميين يقدم على الحديث عن موضوع معين في مجال الطيران من خلال معلومات قرأها على النت أو سمعها بشكل عابر من أحد المختصين (فيدخل شعبان في رمضان، بل يدخل القارئ المسكين في الحيط!)، أو يضع صورة لطائرة بوينج 777 وهو يقصد طائرة من نوع ايرباص A330، وأخطاء أخرى لا يمكن حصرها تصدر بكل تأكيد بدون قصد.



وسط أنواع الدرعمة وأشكال التأليف في مجال الطيران وفي عام 2010 م بالتحديد ولدت مجموعة محترفة ومتخصصة في مجال الطيران والإعلام على مستوى العالم العربي تدعى «مجموعة عشاق عالم الطيران» من خلال فكرة ملهمة خرجت من مقصورة القيادة عبر مؤسس المجموعة الكابتن بدر عبدالعزيز الفوزان. تضم هذه المجموعة نخبة من العاملين في قطاع الطيران المدني والعسكري بمختلف التخصصات من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والإمارات وليبيا وسوريا. هذه المجموعة أخذت على عاتقها مسؤولية التغطية والترويج الإعلامي في مجال الطيران من عدة نواح: نقل المعلومة الصحيحة، تثقيف المجتمع، مساعدة الراغبين في الالتحاق بمجال الطيران، إلى تحليل معطيات الماضي ودراسة مستقبل صناعة الطيران. والأجمل تلك التغطيات التي تقوم بها المجموعة لأغلب المحافل المحلية والدولية التي تخص عالم الطيران، إضافة إلى زيارات عديدة لبعض مصانع الطائرات، إذ وصل عدد تلك التغطيات والزيارات إلى 200 حدث محلي وعالمي. كل ما سبق تجده يقدم للمتلقي بطريقة عصرية واحترافية، من خلال خمس قنوات رئيسية في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، تويتر، انستقرام، يوتيوب، سناب شات». هذا الأسلوب والأداء المتميز للمجموعة جعلها تحظى بثقة 750 ألف متابع ومشاهدات تصل إلى 20 مليون مشاهدة شهريا.



سوف أرتدي قبعة القارئ «غير المتخصص» وأطرح على نفسي هذا السؤال: ما الفائدة التي سوف تعود علينا من هذه المجموعة؟ والحقيقة أنها عدة فوائد أجد أهمها المعلومة الدقيقة عن أي حدث يتعلق بعالم الطيران، والتصدي لأي شائعة، والإجابة عن أي استفسار يخص مجال الطيران وخاصة للشباب المقبلين على وظائف الطيران، والمتعة والإثارة من خلال مقاطع الفيديو والصور التي تنثرها المجموعة في حساباتها، وتسليط الضوء على جميع وظائف الطيران وليس فقط على الطيارين «مراقب جوي، فني صيانة، المضيف... إلخ»، وبهذا تقدم المجموعة صورة موسعة ودقيقة عن عالم الطيران يصعب أن يجدها المتابع والمهتم في أي مكان آخر.



أتمنى - أخيرا - أن تجد مجموعة عشاق عالم الطيران كل الدعم من الجهات الرسمية والشركات الخاصة دون المساس باستقلاليتها، لكي تستمر في عطائها المتفرد ورسالتها التوعوية الرائدة. بقي لي أن أقول إن هناك حسابات أخرى رائعة جدا لأشخاص ومجموعات سوف يكون لها نصيب في مقال آخر بمشيئة الله.



البداية 2010

مجموعة إعلامية متخصصة لنشر ثقافة الطيران في المجتمع العربي عبر وسائل الإعلام الجديد



المؤسس

الكابتن بدر عبدالعزيز الفوزان



المشرفون

نخبة من العاملين في قطاع الطيران المدني والعسكري



غطت المجموعة أكثر من 200 حدث عن الطيران

عدد المتابعين 750 ألفا

عدد المشاهدات شهريا 20 مليونا



جميع حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم AviationWG