أدنوك الإماراتية تعتزم إدراج أنشطة خدمات في سوق الأسهم

الثلاثاء - 11 يوليو 2017

Tue - 11 Jul 2017

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) طرح أنشطة خدمات التابعة لها في أسواق الأسهم المحلية، في حين تتطلع لتأسيس شراكات جديدة مع بعض أكبر المؤسسات العالمية.



وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك سلطان الجابر في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال إن الشركة بدأت بالفعل مناقشات بشأن شراكات جديدة من المتوقع أن يجري الإعلان عنها في وقت لاحق من العام. وأضاف أن أدنوك تخطط لإدراج حصص أقلية في بعض أنشطة الخدمات من خلال عمليات طرح عام أولي في أسواق الأسهم المحلية. وتابع أن طرحا عاما أوليا على مستوى المجموعة القابضة ليس على الطاولة. وقال «لأكن واضحا جدا، لن ننفذ طرحا عاما أوليا لأدنوك، الشركة القابضة للمجموعة». وأكدت الشركة في وقت لاحق تفاصيل المقابلة في بيان.



طرح أسهم

وتأتي خطة أدنوك لإدراج بعض أنشطة الخدمات بعد كشف بعض الدول الخليجية مثل السعودية وسلطنة عمان عن خطط لإدراج أصول في قطاع الطاقة.



وتخطط شركة أرامكو السعودية لطرح عام أولي في العام المقبل لجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار للاستثمار في صناعات جديدة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لتنويع موارد اقتصادها.



وقالت سلطنة عمان في وقت سابق من هذا العام إنها تخطط لطرح أسهم في شركات حكومية تعمل في أنشطة المصب.



شراكات جديدة

وقالت الصحيفة إن الاختلاف بين المستثمرين الذين تسعى إليهم أدنوك حاليا والشركاء القائمين بالفعل هو أنهم قد يشملون أيضا «شركات تجارة كبرى وصناديق معاشات تقاعد عالمية وشركات استثمار مباشر ومتخصصين في البنية التحتية العالمية بدلا من الاقتصار على شركات النفط الوطنية ونظيرتها الأجنبية». وتبحث أدنوك عن مستثمرين جدد لدعمها في طرح منتجاتها بالأسواق، خاصة في آسيا.



وأضافت الصحيفة أن مجالات الشراكة المحتملة التي تدرسها أدنوك تشمل تطوير وتوسعة شركة في مجال الحفر بالمنطقة ومشروع للبنية التحتية في قطاع الطاقة.



وتجري أيضا دراسة مشروعات في قطاع أنشطة المصب على غرار شركة بروج والمشروع المشترك الحالي بين أدنوك وشركة بورياليس النمساوية.

الأكثر قراءة