مجلس الوزراء يوافق على إنشاء مدينة الطاقة الصناعية في الشرقية

رحب بولي العهد وقدر جهود محمد بن نايف في خدمة الوطن
رحب بولي العهد وقدر جهود محمد بن نايف في خدمة الوطن

الاثنين - 10 يوليو 2017

Mon - 10 Jul 2017

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة على البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم "مدينة الطاقة الصناعية"، وتخصيص أرض مساحتها 50 كلم مربعا من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة لإقامة المدينة الصناعية.



وفي بداية الجلسة، رحب خادم الحرمين الشريفين بالأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى، متمنيا له التوفيق والسداد، كما أعرب عن خالص الشكر والتقدير للأمير محمد بن نايف على ما قدمه من جهود مباركة لخدمة الدين والوطن.



كما رحب الملك بوزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف متمنيا له وللأمراء والوزراء الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة التوفيق والسداد.



وعبر عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما من به على المسلمين من إتمام صيام وقيام شهر رمضان المبارك، وعلى إتمام ملايين المعتمرين أداء مناسك العمرة خلال الشهر الكريم، وحمد الله عز وجل على توفيقه للمملكة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتسخير كل الإمكانات والجهود في سبيل راحتهم وأدائهم لشعائرهم ومناسكهم في أجواء آمنة مطمئنة، ووجه شكره وتقديره لمختلف القطاعات الحكومية والأهلية على ما بذله منسوبوها من جهود مباركة لتمكين ضيوف الحرمين الشريفين من المعتمرين والزوار من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.



وأطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.



وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعيد أن أعضاء المجلس قدموا التهنئة للأمير محمد بن سلمان بمناسبة اختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء، متمنين له العون والتوفيق، سائلين الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ويبقيهما ذخرا للإسلام والمسلمين.



وثمن المجلس دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد قمة سعودية أفريقية في المملكة نهاية هذا العام 2017 أو بداية العام المقبل 2018، والتي نقلها وزير الخارجية عادل الجبير لرئيس القمة الأفريقية العادية الـ29 المنعقدة في إثيوبيا.



كما قدر المجلس ترحيب قادة الدول الأعضاء في قمة مجموعة الـ20 باستضافة المملكة لأعمال القمة عام 2020، والذي جاء بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، وبدأ العمل من الآن لتنظيم الاجتماع بمتابعة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.



وأعرب المجلس في هذا السياق عن شكره لما أبداه المشاركون في القمة من تقدير لجهود المملكة في مكافحة الإرهاب، مجددا التأكيد على أن مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز قيم الاعتدال مسؤولية دولية تتطلب التعاون والتنسيق الفاعل بين الدول، حيث إن الإرهاب لا دين له، وهو جريمة تستهدف العالم أجمع ولا تفرق بين الأديان والأعراق، معربا عن الشكر والتقدير لألمانيا الاتحادية ممثلة في المستشارة أنجيلا ميركل على حسن التنظيم وإدارة العمل في قمة قادة مجموعة الـ20.



وبين أن المجلس نوه بموافقة الملك سلمان على تبني أن تكون الصحة العامة سياسة وأولوية في جميع الأنظمة والتشريعات لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مما يجسد حرص القيادة واهتمامها بصحة المواطنين وتوفير الرعاية الطبية لهم، والدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الصحي، لتحقيق الاستفادة المثلى في تجويد وتحسين الخدمات الصحية، ورفع كفاءة الأداء في المرافق الصحية.



ورفع المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين لتوجيهه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالاستجابة العاجلة لمكافحة واحتواء وباء الكوليرا في اليمن، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على توجيهه المركز بتقديم 66.7 مليون دولار استجابة منه لنداء منظمة الصحة العالمية، ونداء منظمة اليونسيف لمكافحة وباء الكوليرا، ودعم المياه والإصحاح البيئي في اليمن للتخلص من مسببات الوباء.



وثمن المجلس تمكن الجهات الأمنية في 28 رمضان من إحباط عمل إرهابي وشيك، كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، والقبض على خمسة من عناصر الخلية الإرهابية، معبرا عن الاستنكار الشديد لهذا المخطط الإرهابي الذي تجاوز كل الحرمات باستهداف أقدس البقاع وأطهرها، كما استنكر المجلس الاعتداءات الإرهابية بواسطة مقذوفات متفجرة والتي استهدفت دوريات أمن بمحافظة القطيف، ونتج عنها استشهاد رجلي أمن وإصابة آخرين، مشددا على أن الجهات الأمنية في المملكة قادرة على مواجهة هذه المخططات الإجرامية والإطاحة بالمتورطين فيها، وستتصدى بحزم لكل من يعتدي على استقرار الوطن وأمن المواطنين وسيحاسب كل من يحاول العبث بأمن واستقرار المملكة.



وتطرق المجلس إلى البيان المشترك الذي أصدرته المملكة والإمارات والبحرين ومصر، بعد تسلم الرد القطري من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مجددا الشكر والتقدير لأمير دولة الكويت الشقيقة على مساعيه وجهوده لحل الأزمة مع الحكومة القطرية، في إطار حرصه على وحدة الصف الخليجي والعربي، مشددا على ما اشتمل عليه البيان من مضامين، وأن الشعب القطري جزء أصيل من المنظومة الخليجية والعربية، وأن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع موجهة للحكومة القطرية لتصحيح مسارها الساعي إلى تفتيت منظومة مجلس التعاون الخليجي والأمن العربي والعالمي وزعزعة استقرار دول المنطقة والتدخل في شؤونها.



وأعرب المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا شمال سيناء بمصر، وللهجوم الذي وقع على مخيم للنازحين بمحافظة الأنبار العراقية، معربا عن العزاء والمواساة لحكومتي مصر والعراق وشعبيهما ولأسر الضحايا، والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجددا تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر والعراق، مؤكدا مواقفها الثابتة ضد الإرهاب والتطرف.



وأفاد بن سعيد بأن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.



واطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد عن عام مالي سابق، كما اطلع المجلس على أسعار السلع التموينية الرئيسة بالمملكة خلال النصف الأول من العام الحالي 1438هـ، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.



موافقات

- تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجيبوتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وجيبوتي في مجال البيئة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

- اتفاقية تعاون بين حكومتي المملكة ومالطا في مجال النقل البحري، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 23 / 9 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- اتفاقية بين حكومتي المملكة والأردن لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، والبروتوكول المرافق لها، الموقعتين في مدينة الرياض بتاريخ 18 / 1 / 1438هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- اتفاق توظيف العمالة واتفاق توظيف العمالة المنزلية بين حكومتي المملكة وكمبوديا، الموقع عليهما في مدينة الرياض بتاريخ 27 / 4 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- مذكرة تعاون في مجالات العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ووزارة الصحة والعمل والرفاه في اليابان، الموقعة في مدينة طوكيو بتاريخ 15 / 6 / 1438هـ.

- تفويض وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب البنجلاديشي، في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء البنجلاديشية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية .

- تعديل المادة (الرابعة) من نظام تعريفة الطيران المدني، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 55 ) وتاريخ 20 / 10 / 1426هـ لتكون بالنص الآتي:

1 ـ تستوفى مبالغ الأجور والإيجارات المقررة بموجب هذا النظام، وتودع في حساب الهيئة في مؤسسة النقد العربي السعودي وفقا للأنظمة المعمول بها في المملكة.

2 ـ في حالة تأخير سداد الأجور عن موعد الاستحقاق، رغم تكرار المطالبة بالسداد، وعدم وجود ضمان يستوفى منه مبلغ الأجر، يعد المتأخر عن السداد مماطلا، وتستوفى منه غرامة تأخير لا تتجاوز (30 %) من المبلغ المستحق، وتودع الغرامة في الخزينة العامة للدولة.

3 ـ على الهيئة تضمين العقد الذي تبرمه مع المستأجر نصا يقضي بإلزامه بتقديم ضمان بنكي عند توقيع العقد بما يعادل ما نسبته (30 %) من قيمته، كضمان لاستيفاء الإيجار المستحق عليه، ويكون هذا الضمان ساري المفعول وغير قابل للإلغاء إلا بعد انتهاء مدة العقد وبموافقة الهيئة، ويستوفى منه أي مبلغ يستحق على المستأجر فور استحقاقه وفق أحكام العقد، مع مطالبته بتغطية ما نقص من مبلغ الضمان فورا.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.



- تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة) من تنظيم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (265) وتاريخ 30 / 10 / 1422هـ، لتكون بالنص الآتي:

"يكون للمؤسسة مجلس إدارة على النحو الآتي:

أ ـ رئيس يعين بأمر ملكي.

ب ـ أربعة ـ على الأكثر ـ يمثلون جهات حكومية ذات علاقة، لا تقل مرتبة أي منهم عن المرتبة (الـ14) أو ما يعادلها، أعضاء.

ج ـ خمسة من ذوي الخبرة المتخصصين والمهتمين بالمجال الطبي أعضاء.

د ـ المشرف العام التنفيذي للمؤسسة عضوا وأمينا عاما

وتكون مدة عضوية الأعضاء المشار إليهم في الفقرتين (ب) و(ج) ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

- عدد من الترتيبات من بينها:

1 ـ الموافقة على البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم "مدينة الطاقة الصناعية".

2 ـ تخصيص أرض مساحتها 50 كلم مربعا من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لإقامة المدينة المشار إليها.

3 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة أرامكو السعودية المتضمن توليها تأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة (الشركة المطورة)، وتوليها تأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها (الشركة المشغلة).

4 ـ نقل ملكية جميع الأصول الثابتة التي تطور في المدينة إلى الشركة المطورة (بعد تأسيسها).

- اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1436 / 1437هـ).



ترقيات

1 - تركي الماضي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 - محمد البصيلي على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الـ14 بالقوات الجوية بوزارة الدفاع.

3 - عبدالعزيز الناصر على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الـ14 بالقوات البرية بوزارة الدفاع.

4- طلال سليهم على وظيفة (مهندس مستشار ميكانيكي) بالمرتبة الـ14 بالقوات البحرية بوزارة الدفاع.

5 - الآتية أسماؤهم على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية:

-نايل الجبير.

-نبيل نجار.

-منير الفي.

6 - يوسف المنصوري على وظيفة (مساعد مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة) بالمرتبة الـ14 بهيئة الرقابة والتحقيق.