ميركل تتوقع مناقشات صعبة لفائض إنتاج الصلب

الاحد - 09 يوليو 2017

Sun - 09 Jul 2017

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن من المهم التمسك بالمواعيد النهائية الجريئة لمعالجة قضية الطاقات الإنتاجية الزائدة في سوق الصلب العالمية، وإلا فإن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى عمل منفرد من خلال فرض غرامات أو تعريفات جمركية.



وأضافت ميركل إن زعماء من مجموعة العشرين حددوا أغسطس موعدا نهائيا لتولي منتدى عالمي ترأسه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جمع معلومات عن المشكلة مع تقديم تقرير شامل بشأن الحلول المحتملة بحلول نوفمبر.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي أمس، «أتعشم أن يتم استخدام هذا المنتدى المتعدد الأطراف لإثبات أن بإمكاننا حل واحدة من أكبر المشكلات الاستراتيجية التي نواجهها من خلال العمل المشترك». ولكنها أضافت أن من المرجح أن تظل المباحثات بشأن هذه القضية صعبة.



يونكر يشيد بنتائج القمة

من جهته أشاد رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر بالنتائج الإيجابية لقمة مجموعة العشرين «جي20» ، وكذلك بعمل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.



وقال يونكر في تصريحات خاصة لصحف مجموعة «فونكه» الألمانية الإعلامية في أعدادها الصادرة أمس إن نتائج اجتماع رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين كانت جيدة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب مثلا وفي التجارة الحرة.

وأضاف يونكر: «شكلنا أيضا فيما يتعلق بتغير المناخ تحالفا قويا-على الرغم من خروج الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية باريس لحماية المناخ». وأكد أن ميركل عملت «بشكل ممتاز من أجل بناء جسور وصياغة تسويات».

وأكد ثقته في أن انعقاد قمم كهذه يمثل عنصرا مساعدا من أجل الاستمرار في صياغة شكل للتسوية الديمقراطية.



وأوضح أنه خلال انعقاد مثل هذه القمم يتعلم المرء سريعا أن أية مصالح وطنية قابلة للتنفيذ على المدى الطويل دائما، «إذا جلسنا على طاولة المحادثات مع بعضنا البعض بدلا من أن نكون ضد بعضنا البعض». وأشاد يونكر بأن صفوف الأوروبيين كانت «موحدة خلال هذه القمة أكثر من أي وقت مضى».



رفض انتقاد هامبورج

ورفض رئيس المفوضية الأوروبية الانتقاد الموجه لاختيار هامبورج كموقع لانعقاد القمة على الرغم من من أعمال العنف التي شهدتها القمة من جانب مناهضي المجموعة. وأضاف أنه عند انعقاد مثل هذه القمة لا بد من توفير إقامة لنحو 10 آلاف شخص، وقال: «يسير ذلك بشكل سيئ في قرية أو جزيرة على بحر الشمال مثلا».



وأشار إلى أن هامبورج تعد رمزا أيضا للتجارة العالمية، لذا أكد أن هذه المدينة الميناء كانت «مناسبة تماما» للقمة هذا العام.

الأكثر قراءة