بوتين لترمب: لم نتدخل في الانتخابات الأمريكية

السبت - 08 يوليو 2017

Sat - 08 Jul 2017

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مباشرة قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أول اجتماع بينهما وجها لوجه أمس الأول.



وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، في مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورج شمالي ألمانيا إن بوتين نفى أي تورط. وكانت المحادثات، المقرر لها أن تستمر 45 دقيقة فقط، وانتهى بها الأمر لتمتد أكثر من ساعتين، حضرها أيضا وزيرا خارجية البلدين.



وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قبل تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن موسكو لم تتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية.



ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء تاس الروسية فقد قال لافروف بعد المحادثات «انطباعي هو أن كلا الرئيسين، الروسي والأمريكي، يسترشدان بمصالح بلديهما». وكان البيت الأبيض ظل صامتا في وقت سابق بشأن ما إذا كانت ستتم إثارة الأمر.



المضي قدما

وكرر ترمب الخميس تأكيداته السابقة بأنه على الرغم من أن روسيا كانت على الأرجح وراء هجمات القرصنة، إلا أنه من الممكن أيضا تورط دول أخرى.



وأكدت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن روسيا كانت وراء عمليات القرصنة التي هي في قلب تحقيق أمريكي يجرى حاليا، وتحول إلى التركيز على تواطؤ محتمل بين حملة ترمب ومسؤولين روس.



لكن تيلرسون قال إنه من الضروري أن «تمضي روسيا والولايات المتحدة قدما» في علاقاتهما.



وقال «أعتقد أن الرئيسين - على ما أظن بدقة- ركزا على كيفية تقدمنا إلى الأمام، وكيف نتحرك قدما من هنا، لأنه من غير الواضح بالنسبة لي أننا سنتوصل إطلاقا إلى حل متفق عليه حول هذه القضية بين البلدين».

الأكثر قراءة