مطالب بحماية السيراميك الوطني من إغراق المستورد

الاحد - 09 يوليو 2017

Sun - 09 Jul 2017

فيما طالب مستثمرون في صناعة السيراميك بحماية المنتج الوطني من إغراق المنتجات المستوردة الرديئة، أكدوا أن نحو 40% من الكميات الإجمالية التي تصل إلى المملكة من السيراميك والبالغة نحو 160 مليون متر هي منتجات متدنية الجودة يضطر مستخدمها لتغييرها بعد 3 أو 4 سنوات من الاستخدام بعد أن أن تفقد رونقها وتتعرض للكسر، ما يعد خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني، مشيرين إلى أن انخفاض السعر هو السبب الأساس لاختيار هذا النوع من السيراميك الرديء، مضيفين أن الإنتاج الوطني يشكل نحو 40% من استهلاك السوق وبكميات تصل إلى 129 مليون متر.



متدنية الجودة

وأشار المستثمر مازن الحماد إلى أنه مما يؤسف له أن تدخل للمملكة كميات هائلة منعدمة أو متدنية الجودة وتحسب على أنها بدائل للمستهلك، بينما هي في الواقع مواد لا تصمد أكثر من 3 سنوات، لافتا إلى أن خسائر هذه المنتجات ليس في أنها تستبدل فقط بعد هذه الفترة، بل في تكاليف تركيبها، لافتا إلى أن الصناعة الوطنية التي تعتمد أفضل المواصفات العالمية تتعرض لمنافسة غير عادلة من منتجات رديئة يأتي أغلبها من الصين والهند.



مخالفة للمواصفات

وأوضح الحماد أن التجار المصدريـن لهذه المواد إلى السعودية يطلـب منهـم إزالة مـادة الحمايـة من على سطـح البـلاط والسيراميـك التي تحميـه من الخدش لغرض تخفيض السعر والمواصفة، كما أن التجار في هذه البلاد بدورهـم يطلبـون من المصنع الإسراع في عملية الإنتـاج، ولا يتم حـرق البـلاط في المـدة اللازمة ودرجة الحرارة الملائمة فتكون بذلك عرضة لامتصاص السوائـل والميـاه وتكـون مصـدرا للروائح الكريهة.



ولفت إلى أن الإنتاج السعودي ذا المواصفات العالية يصل إلى ألمانيا وكندا وأستراليا وكوريا وماليزيا، بالإضافة إلى بعض الدول المجاورة.



شقق التمليك

وأكد التاجر والمورد فؤاد الدهان أن غالبية الكميات التي تصل إلى السعودية من السيراميك متدنية الجودة، ويمكن اكتشاف ذلك خاصة من خلال معاينة السيراميك والبورسلان المركب في بعض العمارات السكنية المخصصة لتمليك أو تأجير الشقق السكنية، وفي منازل الراغبين في الأسعار المنخفضة.



الحماية ضرورية

وأشار الدهان إلى أن المصانع الوطنية قادرة على تغطية الطلب المحلي في حالة العمل بكامل طاقتها، إلا أن ذلك يحتاج إلى إجراءات حمائية كما تفعل ذلك الدول الأخرى، لافتا إلى أن قبول المنتجات السعودية في دول تعتمد أعلى المواصفات يدل على أنها تتمتع بجودة عالية، ومؤكدا أن الصناعة الوطنية لا تعاني من انخفاض المشاريع، بل من الإغراق الأجنبي الذي ينافس بالسعر على حساب الجودة.



انخفاض المشاريع

وأشار مدير الإنتاج بأحد المصانع ناصر المكي إلى أن الإنتاج الوطني كان يصل إلى نحو 60% من مجمل المتوفر في السوق، إلا أن انخفاض المشاريع العامة في السنتين الأخيرتين خاصة إلى جانب انخفاض مشاريع الإسكان خفض الإنتاج بنحو 17% إلى 20% تقريبا، مشددا على ضرورة حماية الصناعة الوطنية من المنتجات الرديئة التي تنافس على أساس السعر وليس الجودة.



يوجد في السعودية 11 شركة لإنتاج السيراميك تنتج نحو 130 مليون متر سنويا أبرزها

الشركة - كمية الإنتاج بالمليون متر مكعب

50 السعودية للسيراميك



20 الفرسان للسيراميك



9.9 الفنار للسيراميك



9.9 الدار للسيراميك



8.25 المستقبل للسيراميك



6.6 الجودة للسيراميك