٣ قصص من وعن هامبورج

السبت - 08 يوليو 2017

Sat - 08 Jul 2017

ترمب في حديث جانبي مع العساف

توقف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لدى حضوره حفل العشاء على هامش قمة الـ20، مع رئيس وفد المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، وزير الدولة الدكتور إبراهيم العساف، ودار بينهما حديث جانبي قبل أن يتوجه ترمب إلى مقعده في قاعة «إلب فيلهارموني» للحفلات الموسيقية، حيث حضر رؤساء مجموعة الـ20 حفلا موسيقيا.





العواد يتضامن مع المذيع الذيابي

تضامن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد مع مذيع قناة السعودية الأولى الزميل محمد الذيابي، بعد الحملة التي شنها العديد من المغردين على المذيع عندما أخطأ في نطق اسم المدينة الألمانية «هامبورج» على الهواء مباشرة، وقال بدلا منها «هامبرجر»، كما أخطأ عند وصفها بأنها عاصمة ألمانيا، قبل أن يوضح أن الخطأ الذي وقع فيه كان لفظيا فقط.



وأوضح المذيع أنه تجاهل التعديل في نفس النشرة تجنبا لمخالفة البروتوكول، ولتجنب تفسيرها بالخطأ من قبل البعض.



وبعد انتهاء النشرة الإخبارية بدأ المغردون بتداول مقطع الفيديو للنشرة التي ظهر بها الزميل الذيابي، لتنتشر شائعات مفادها توجيه الوزير العواد بإيقاف مذيع القناة، والتي لاقت انتقادا واسعا في تويتر، وتم إنشاء هاشتاق تحت مسمى #متضامن_مع_محمد_الذيابي حيث وصلت ترند، حتى جاءت تغريدة العواد عبر حسابه في تويتر تفند هذه الشائعة بقوله (ساءتني كثيرا الحملة ضد زميلنا المذيع محمد الذيابي بسبب خطأ لغوي بسيط، ولا صحة لما أشيع عن إيقافه).



ولاقت تغريدة الوزير إشادات واسعة، وتفاعل العديد من الإعلاميين والمثقفين معها.





325 مليون دولار لصندوق دعم المرأة في الدول النامية

تعهد عدد من قادة دول وحكومات مجموعة الـ20 خلال اجتماعهم أمس في هامبورج مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، بتمويل صندوق تابع للبنك لدعم سيدات الأعمال في الدول النامية بـ325 مليون دولار.



وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن «المبادرة تمثل حقا قيمة مضافة.. يمكننا أن نرى في هذه المبادرة أن مجموعة الـ20 ليست فقط قمة تعقد على مدار يومين، بل عملية متواصلة.. إذا سارت الأمور على نحو سريع لدى البنك الدولي في إنشاء هذا الصندوق، فإننا سنكون أكثر فعالية في الهيكل الدولي».



ودعمت إيفانكا ترمب ابنة الرئيس الأمريكي إلى حد كبير تأسيس الصندوق الذي يهدف إلى مساعدة النساء في الدول النامية في الحصول على قروض صغيرة لتأسيس شركات والخروج من الفقر.



وطرحت إيفانكا فكرة هذا الصندوق في نهاية أبريل الماضي بحضور ميركل ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد.

ويأمل رئيس البنك الدولي في أن يصل رأسمال الصندوق إلى مليار دولار، موضحا أنه يمكن زيادة رأس المال الحالي للصندوق بدعم من دول أخرى في مجموعة الـ20.



ويسلط البرنامج الضوء على الدور السياسي القوي الذي تلعبه إيفانكا في البيت الأبيض، حيث تعمل رسميا مستشارا لوالدها، وكثيرا ما التقت بزعماء عالميين منهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.



وأفاد البنك الدولي أن التمويل الأولي للبرنامج بلغ 325 مليون دولار جاءت من مانحين بينهم ألمانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، وستأتي مئات الملايين الأخرى من رؤوس أموال خاصة.



وقال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم في حفل الإطلاق الذي حضره ستة من زعماء العالم المشاركين في قمة مجموعة الـ20 في هامبورج وحضرته مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد «هذا ما نأمل أن يكون صندوقا قيمته مليارات الدولارات لدعم سيدات الأعمال».



وأضاف «هذا ليس مشروعا صغيرا. سيكون محركا كبيرا للنمو الاقتصادي في المستقبل.. وسيكون محركا للمساواة بين الجنسين في الوقت نفسه».