النقل تمهد الطريق إلى سوق عكاظ التاريخي

الخميس - 06 يوليو 2017

Thu - 06 Jul 2017

أكملت إدارة الطرق في منطقة مكة المكرمة بوزارة النقل الطريق المؤدي إلى سوق عكاظ الذي تقيمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كل عام، وتنطلق فعالياته في 18 شوال الحالي في دورته الـ11.



وأوضح وكيل الوزارة للمشاريع وإدارات المناطق المهندس خميس الغامدي أن توجيهات الوزير سليمان الحمدان وراء تحقيق هذا الإنجاز بتسخير الإمكانات والتسهيلات لزائري ومرتادي المهرجان، كذلك بدعم وإشراف مباشر من قبل نائب وزير النقل المهندس سعد الخلب في مراحل تنفيذ المشروع لتحقيق مبدأ التكامل المشترك مع القطاعات الحكومية كافة.



وجرى العمل على مدار الساعة خلال رمضان الماضي لإتمام المشروع في وقته المحدد، وذلك بجهود فريق العمل بالوزارة وتعاون الجهات الأخرى، وجاء إتمام مشروع طريق سوق عكاظ والتعاون بين وزارة النقل والهيئة العامة للسياحة نتيجة التنسيق والتخطيط المبكر للوصول للهدف الأول لإنجاح فعاليات المهرجان، والذي يعد من أهم فعاليات السياحة والتراث والثقافة في وطننا الغالي، ويحضره المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة وزوار المنطقة.



بدورها، أكملت أمانة الطائف أعمالها لتعزيز الخدمات البلدية في سوق عكاظ، من خلال تهيئة البوابات والمداخل والمخارج، وسفلتة وأرصفة مدخل السوق الجديد من الجهة الغربية، وأعمال الزراعة للمسطحات الخضراء، وأعمال الصيانة للجادة والمصليات ومجمعات دورات المياه العامة والمسرح الخاص بالفنون الشعبية والخيام وألعاب الأطفال والمظلات والأرصفة.



وأفاد أمين المحافظة المهندس محمد آل هميل أن التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني مستمر لدعم سوق عكاظ بمختلف الخدمات، بمتابعة من رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان، منوها بما حققه السوق من نجاحات متلاحقة خلال الدورات العشر السابقة، مما جعله يحتل مكانة رائدة .



وأشاد بدور إمارة منطقة مكة المكرمة وما قدمته من جهود كبيرة طوال فترة إشرافها على سوق عكاظ، بدعم ومتابعة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.



المشروع يشمل:



1 تطوير التقاطع العلوي القائم على طريق الطائف - الرياض السريع

2 استكمال تطوير وصلة الطريق المؤدي إلى سوق عكاظ التاريخي من طريق مفرد إلى طريق مزدوج بعرض 3 مسارات لكل اتجاه

3 الربط مع الطريق الجديد الجاري تنفيذه، والمؤدي إلى مطار الطائف الجديد



سوق عكاظ: ينطلق في 18 شوال

  • 100 فعالية متنوعة تحاكي هوية سوق عكاظ الثقافية والتراثية

  • ارتباط عكاظ لأول مرة بالزائرين لمكة

  • تنظيم 40 رحلة للزائرين ضمن برنامج رحلات ما بعد العمرة

  • 10 دول مستهدفة من رحلات ما بعد العمرة من آسيا وأوروبا وأمريكا

  • 2200 سائح يستفيد منها

  • 50 مرشدا سياحيا

  • 8 منظمين سياحيين