ما الفئات المعفاة من رسوم التابعين والمرافقين؟

الخميس - 06 يوليو 2017

Thu - 06 Jul 2017

أعفت المادة 31 بنظام الإقامة 7 فئات من رسوم الإقامة بحسب توضيح متحدث المديرية العامة للجوازات المقدم طلال الشلهوب للصحيفة عن الفئات المعفاة والتي منها أبناء المواطنات، أم المواطن الأرملة وعلى كفالة نفسها، أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها، المرافقون والتابعون المسجلون بنظام خرج ولم يعد.



وقف الاستثناءات

وعلى الرغم من أن المادة 31 تضمنت إعفاء الجنسيتين اليمنية والتركستانية إلى جانب الحضارم وأبناء الجنوب المقيمين بالسعودية قبل 1387 إلا أن برقية وزير الداخلية 1411 أوقفت الاستثناءات لأبناء الجاليات وفق ما وضحته صفحة نظام الإقامة في الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات.



نص تعديل المادة 31 من نظام الإقامة

مدد منح الإقامة




صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1068 وتاريخ 19-20/11/1391هـ المؤيد بالموافقة السامية بتحديد مدد منح الإقامة الدائمة للأجانب من الفئات المختلفة على النحو التالي:



1 يجوز منح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته للفئات الآتية من الأجانب لمدة لا تزيد عن أربع سنوات.

  • مجاوري الحرمين الشريفين.

  • زوجات السعوديين.

  • اليمنيين

  • الحضارم وأبناء الجنوب العربي المقيمين في المملكة قبل تاريخ صدور الأمر السامي رقم 6030 في 29/6/1387هـ .

  • التركستانيين المقيمين في المملكة قبل صدور هذا القرار.

  • برقية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 1س/396 في 30-1/3/1411هـ وقف الاستثناءات الصادرة لبعض الجاليات من أنظمة الإقامة والعمل.


2 تمنح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته لطلبة العلم من الأجانب لمدة لا تزيد عن مدة دراستهم المقررة أو عن مدة أربع سنوات أيهما أقل.

3 تمنح رخصة الإقامة الدائمة للأجانب ومن يعولونهم المتعاقدين مع الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية لمدة لا تزيد عن مدة صلاحية العقد أوعن 4 سنوات أيهما أقل.

4 تمنح رخصة الإقامة بموجب النظام ووفقا لإجراءاته للأجانب غير الفئات المنصوص عليها في الفقرات السابقة لمدة لا تزيد عن سنتين.

5 يجوز تجديد رخصة الإقامة الدائمة للأجنبي لمرة أو لمرات متتالية بشرط ألا تزيد مدة التجديد في كل مرة عن المدد المنصوص عليها فيما سبق بالنسبة لكل حالة.



المعفون من رسوم التابعين والمرافقين

1 زوجات السعوديين.

2 أبناء المواطنات.

3 أم المواطن الأرملة وعلى كفالة نفسها.

4 أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها.

5 التابعون والمرافقون المسجلون بنظام خرج ولم يعد.

6 المتعاقدون مع الوزارات والمصالح الحكومية.

7 طلبة العلم الأجانب في السعودية.



كيف يحصل المقابل المالي؟

يحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، مقدما وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد «هوية مقيم» أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وذلك على النحو الآتي:



100 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2017

200 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2018

300 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2019

400 ريال شهريا ابتداء من اليوم الأول من يوليو 2020



بالإمكان الاستفسار وتسديد المقابل المالي المستحق نظاما للعمالة الوافدة المشمولة في القرار من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

يمكن الاستفسار عن المدة المتبقية في صلاحية «هوية مقيم» عبر خدمات وزارة الداخلية الالكترونية في منصة أبشر، وذلك عبر خدمة الاستفسار عن نهاية «هوية مقيم».