منشقون داعمون لقطر غردوا عن محمد بن نايف كذبا لشق الصف

الخميس - 06 يوليو 2017

Thu - 06 Jul 2017

كشف المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سلطان القحطاني عن دراسة حديثة حصرت نشوء نحو 23 ألف حساب مصطنع في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تم تسجيلها بعد كشف الحساب مع السلطة القطرية بهدف مهاجمة السعودية.



وأوضح القحطاني في سلسلة تغريدات على تويتر أن نتائج الدراسة مهمة ومثيرة للغاية، وأنه من الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم المصطلح نفسه لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات مثل مصطلحات «المتسعودين، كم راتبك، انتوا عبيد» إلخ، وأنه من اللافت أيضا أن كل المصطلحات التي تستخدم للإساءة للقيادة في السعودية من قبل

المنشقين السعوديين تم استخدامها من الحسابات نفسها التي تمت دراستها.



وقال «أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: تميم المجد، إضافة إلى أن 43% من صور البروفايل الخاصة بهذه الحسابات هي رسمة تميم، وأنه من خلال تحليل مضمون نصوص التغريدات لوحظ استخدام لهجات بعيدة عن الكلمات الخليجية، مثل «ولك عيني، ده جنان، غور».. إلخ.



ثلث الحسابات من قطر

وشدد القحطاني على أن فريقا مختصا باشر دراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها، وأن نتائج مختصرة أظهرتها الدراسة تتضمن أن 32% من هذه الحسابات من قطر، بينما 28% من لبنان، و24% من تركيا، و12% من العراق، وأن علاقة وطيدة كشفتها الدراسة بين تلك الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعو للثورة بالسعودية أو تثير قضايا الرأي العام ونشر الشائعات.



وذكر أنه بدراسة العلاقة بين الحسابات، ظهر أن معدل العلاقة بينها بالرد أو الريتويت أو التفضيل أو التغريد بالتغريدة نفسها هو 1 من كل 6 تغريدات، وأن ذلك يدل على وجود علاقة بين الحسابات والإدارة الموحدة لها، وأن الأدلة كثيرة وقد أوردتها الدراسة.



صور مسروقة وأسماء مستعارة

وكشف القحطاني أن الدراسة أظهرت أن 94% من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، فيما تضع 4% منها صورا مسروقة من مواقع التواصل الاجتماعي، و2% منها لم يتم التأكد من صحتها، وأن الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة 82%، فيما لا يمكن التأكد من صحة الـ 18% الأخرى، والراجح أن أغلبها حسابات وهمية.



وأوضح أن الدراسة كشفت أن حسابات المنشقين السعوديين في الخارج تفرغت بشكل شبه تام للدفاع عن السلطة القطرية، رغم ما أحدثه ذلك من فقدان إضافي لمصداقيتها، فيما لاحظ الباحثون كثرة تكرار اسم الأمير محمد بن نايف حفظه الله، وأنه بدراسة ذلك اتضح أن 86% من هذه الحسابات غردت عن الأمير محمد بن نايف بكلام خطير يهدف إلى

شق الصف الوطني.



أبرز نتائج الدراسة عن الحسابات المصطنعة

  • الحسابات المصطنعة تستخدم المصطلح نفسه لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات

  • الحسابات المصطنعة استخدمت مصطلحات يستخدمها منشقون سعوديون

  • أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: تميم المجد

  • 43 % من صور البروفايل الخاصة بهذه الحسابات هي رسمة تميم

  • حملت التغريدات لهجات بعيدة عن الكلمات الخليجية، مثل «ولك عيني، ده جنان، غور».. إلخ




معدل العلاقة بين الحسابات من خلال الرد أو الريتويت أو التفضيل أو التغريد بالمحتوى نفسه بلغ 1 من كل 6 تغريدات

94 % من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية

4 % من الحسابات المصطنعة تحمل صورا مسروقة

2 % من الحسابات المصطنعة لم يتم التأكد من صحتها

82 % من الحسابات المصطنعة تستخدم أسماء مستعارة

86 % من الحسابات المصطنعة غردت عن الأمير محمد بن نايف

86 % من التغريدات تهدف إلى شق الصف الوطني

نسبة كبيرة من التغريدات متورطة بنشر أفكار متطرفة



الموقع الجغرافي للحسابات المصطنعة

%12 من الحسابات المصطنعة تغرد من العراق

%32 من الحسابات المصطنعة تغرد من قطر

%24 من الحسابات المصطنعة تغرد من لبنان

%24 من الحسابات المصطنعة تغرد من تركيا