روسيا تعرض على المملكة غاز القطب الشمالي

الخميس - 06 يوليو 2017

Thu - 06 Jul 2017

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن التعاون في مجال الطاقة مع السعودية أولوية مهمة وسيتعمق إذا قبلت المملكة بعرض مقدم لها للمشاركة في مشروع غاز في المنطقة القطبية الشمالية بروسيا.



وقال نوفاك في مقابلة أمس «تعاوننا مع السعودية على أعلى مستوى». وأضاف أنه بغية توسيع نطاق التعاون عرضت روسيا على أرامكو دورا في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 بالمنطقة القطبية الشمالية الذي تقوده نوفاتك أكبر شركة خاصة منتجة للغاز في روسيا ويهدف للبدء في بناء أول وحدة معالجة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2022-2023.



سوق ضخمة

وتدرس روسيا زيادة حصتها في سوق الغاز المسال العالمية من أقل من 5% حاليا إلى 10% بحلول عام 2020. وقال نوفاك إن هناك مجالات أخرى للتعاون في مجال الطاقة بين روسيا والسعودية. وأضاف «شركاتنا مهتمة بالتعاون مع السعودية. هناك سوق ضخمة وأحجام إنتاج كبيرة».



كل شيء ممكن

وفي مطلع مايو سألت وكالة تاس الروسية للأنباء وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح عما إذا كانت المملكة مهتمة بالمشاركة في مشروع الغاز المسال-2 في المنطقة القطبية حيث أجاب «كل شيء ممكن، لكن من السابق لأوانه الحديث بشأن التفاصيل».



وقال الفالح الشهر الماضي إن أرامكو تسعى للاستثمار على مستوى العالم بإنتاج الغاز والغاز المسال بعد الطرح العام الأولي المرتقب. ويهدف مشروع الغاز المسال-2 لإنتاج

16.5 مليون طن سنويا.