إنتاج قياسي لأرامكو في 2016 يلامس 10.5 ملايين برميل في اليوم

اكتشاف حقلي نفط جديدين وثالث للغاز
اكتشاف حقلي نفط جديدين وثالث للغاز

الخميس - 06 يوليو 2017

Thu - 06 Jul 2017

حققت أرامكو السعودية مستوى قياسيا لإنتاج النفط الخام في 2016 بلغ 10.5 ملايين برميل في اليوم، في حين بلغ مستوى معالجة الغاز الخام 12 مليار قدم قياسية مكعبة يوميا.



ووفق تقريرها السنوي لعام 2016، الذي صدر أمس، تراجعت احتياطيات أرامكو من النفط الخام والمكثفات إلى 260.8 مليار برميل بنهاية 2016 من 261.1 مليارا في 2015. في المقابل ارتفعت احتياطياتها من الغاز إلى 298.7 تريليون قدم مكعبة قياسية من 297.6 تريليونا.



وقالت الشركة إنها اكتشفت حقلي نفط جديدين هما جبة وسحبان وحقل غاز جديد هو الحديدة. وتقع جميع الحقول في المنطقة الشرقية والتي تشكل مركز النفط في المملكة، أكبر مصدر للخام في العالم.



نتائج مبهرة

وقال رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر «تمكنا من تحقيق نتائج مبهرة في 2016 رغم أن العام كان من الأعوام الصعبة في صناعة البترول بسبب أسعار النفط المنخفضة وضعف النمو في السوق العالمية. وساعدت الكفاءة التشغيلية والانضباط المالي التي تتميز بهما الشركة في تحقيق تلك النتائج المبهرة، بما أتاح للشركة أن تتخطى مرحلة مهمة في تنفيذ استراتيجيتها بعيدة المدى».



وأضاف «عازمون على إيجاد المزيد من القيمة للشركة، حيث سنواصل التركيز على المحافظة على موثوقية إمدادات الطاقة للعملاء في مختلف أنحاء العالم، والسعي لإنتاج النفط بالغ النظافة الذي يحقق الاستدامة البيئية، ومضاعفة إمداداتنا من الغاز، وتحقيق مكانة رائدة للشركة في مجال مصادر الطاقة المتجددة، والتحول إلى قوة عالمية رائدة في مجال التكرير والكيميائيات والتسويق، وكل ذلك بفضل استخدام أفضل التقنيات ووجود أعلى الموظفين كفاءة على مستوى العالم».



اكتشاف 3 حقول

وبحسب التقرير أصلت أرامكو السعودية خلال 2016 تحقيق إنجازات مهمة في مجالي التنقيب وزيادة الطاقة الإنتاجية، حيث اكتشفت حقلي نفط جديدين وحقل غاز جديد، وزادت طاقة مرفق إنتاج النفط الخام بالشيبة بمقدار 250 ألف برميل في اليوم من خلال مشروع توسعة كبير، كما بدأت تشغيل وحدة جديدة لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي في الشيبة أيضا، ووصلت بطاقة تغذية معمل الغاز في واسط إلى مستواها التشغيلي الأقصى البالغ 2.5 مليار قدم قياسية مكعبة في اليوم.



175 براءة اختراع

وركزت أرامكو على أنشطة البحث وابتكار وتطوير التقنيات ذات التأثير العالي والقادرة على تحقيق ميزة تنافسية كبيرة، وأثمر التزام الشركة بالبحث والتطوير عن تقديم طلبات لـ285 براءة اختراع جديدة والحصول على 175 براءة اختراع.



كما حققت إنجازات عالمية، مثل إنجاز عملية محاكاة ووضع لوغاريتم لحركة المواد الهيدروكربونية في الطبقات الصخرية باستخدام تريليون خانة أو خلية معلومات للمرة الأولى في تاريخ الصناعة، وهو ما سيمكن من إعداد نماذج للخصائص الفيزيائية لمكامن المواد الهيدروكربونية منذ تكوينها حتى الإنتاج النهائي منها.



خفض حرق الغاز

ومثلت المحافظة على الاستدامة أهم الجوانب التي تركز عليها جهود الابتكار، حيث ظلت نسبة الغاز المحروق في الشعلات إلى إنتاج الغاز الخام أقل من 1% في العام 2016، ومن المقرر أن تشهد هذه النسبة مزيدا من الانخفاض. كما استخلصت الشركة أكثر من 9 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز من خلال تقنية التجنب التام للانبعاثات، وتعاونت مع شركة جنرال إلكتريك لتركيب أول توربين للرياح في المملكة في مستودع منتجات البترول في طريف، ضمن برنامجها للطاقة المتجددة.