جيبوتي تطلب من الاتحاد الأفريقي نشر قوات على حدودها مع إريتريا

الاثنين - 03 يوليو 2017

Mon - 03 Jul 2017

طالبت دولة جيبوتي الاتحاد الأفريقي بنشر مراقبين على طول حدودها المتنازع عليها مع إريتريا بعد أن سحبت قطر قوات حفظ السلام قبل أسبوعين.



وقال وزير خارجية جيبوتي محمد يوسف أمس خلال قمة لزعماء الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا «انسحبت القوات القطرية دون سابق إنذار دون أن تمهد الأرض بحق، تاركة وضعا راهنا ليس في مصلحة البلدين».



وأضاف «اقترحنا على الاتحاد الأفريقي سد الفجوة في الجانب المتنازع عليه. نحتاج أن يتصرف الاتحاد الأفريقي بسرعة».



وقال يوسف إن نشر قوة محتملة للاتحاد الأفريقي قد يتضمن خبراء في منع اندلاع صراع أو أفراد قوة احتياط إقليمية يشكلها الاتحاد.



وكانت قطر أرسلت قوات إلى المنطقة بعد اندلاع اشتباكات بين إريتريا وجيبوتي عام 2008، ولكنها انسحبت دون سابق إنذار في 14 يونيو.

ولم تقدم قطر أي سبب لسحب قواتها، ولكن هذا الإجراء جاء بعد قطع الدول الخليجية العربية علاقاتها بالدوحة.



وقتل عشرات من جنود جيبوتي وأصيب العشرات في اشتباكات عام 2008 مع إريتريا. واندلع القتال بعد أن اتهمت جيبوتي إريتريا بإرسال قوات عبر الحدود.



ووسط مخاوف من تصاعد الصراع وامتداده، طلب مجلس الأمن الدولي من الجانبين التراجع. وتطوعت قطر بالوساطة لحل النزاع ونشر مراقبين.

وبعد أن سحبت قطر قواتها من المنطقة اتهمت جيبوتي إريتريا باحتلال أراض متنازع عليها على طول الحدود بين البلدين.



ودعا الاتحاد الأفريقي الطرفين إلى ممارسة ضبط النفس، وقال إنه سينشر بعثة تقصي حقائق في المنطقة المتنازع عليها. وقال دبلوماسيون إن إريتريا لم ترد على هذا الطلب.

الأكثر قراءة