فوز 9 جمعيات خيرية بجائزة محمد بن فهد للأداء الخيري

الاثنين - 03 يوليو 2017

Mon - 03 Jul 2017

اعتمد رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الأمير محمد بن فهد أخيرا أسماء المؤسسات والجمعيات الخيرية الفائزة بالدورة الأولى في جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي لهذا العام، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وتضم 9 جمعيات.



وتوزعت قائمة الفائزين بالتساوي على فروع الجائزة الثلاثة، وهي فرع المؤسسات الكبرى، وفرع المؤسسات المتوسطة، وفرع المؤسسات الصغيرة، في حين اختيرت الجهات الفائزة من بين 156 مؤسسة وجمعية خيرية، مشاركة من أنحاء الدول العربية.



وتهدف الجائزة إلى توفير الفرص للجمعيات الخيرية والإنسانية في العالم العربي للوصول لأفضل أداء، وتأصيل ثقافة التميز في هذه المؤسسات والجمعيات.

من جانبه هنأ الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور عيسى الأنصاري المؤسسات والجمعيات الفائزة بالجائزة، مؤكدا أن عملية فرز ملفات الجهات المشاركة في الجائزة تم بكل دقة وحيادية، بهدف اختيار المؤسسات والجمعيات التي تستحق الفوز.



وأضاف "استهدفت الأمانة الفنية للجائزة خمس دول عربية هي مصر، والأردن، والسعودية، والمغرب، والسودان، عن طريق إقامة عدد من الندوات التعريفية بهدف الترويج اللازم لأهداف الجائزة وزيادة الوعي لدى المؤسسات الخيرية بأهمية التميز في الأداء المؤسسي، الأمر الذي كان له أكبر الأثر في مشاركة الجمعيات من 15 دولة عربية".



وتنافست على الجائزة 156 مؤسسة وجمعية خيرية من أنحاء الدول العربية، بمعدل 25 جمعية خيرية من مصر، و22 جمعية خيرية من فلسطين، إضافة إلى 28 جمعية خيرية من المملكة، و9 من الأردن، و6 من الجزائر، و22 من السودان، و29 من المغرب، و4 من لبنان، و2 من سلطنة عمان، و3 من تونس، و2 من اليمن، وجمعية واحدة من الكويت، والصومال، ومملكة البحرين.



واعتمدت اللجنة المختصة عددا من المعايير الفنية المطلوبة في عمل المؤسسات والجمعيات الخيرية، للدخول في المسابقة، وركزت المعايير على نسبة الأداء مقارنة بالأهداف، والمدة المستغرقة بين طلب الخدمة وتقديمها، ونسبة عدد الشكاوى وآلية حلها، وعدد المشاريع المنفذة، وعدد الفروع، إضافة إلى معايير القيادة والخدمات المقدمة ورضا المستفيدين وتنمية الموارد المالية وإدارة الوقف وغيرها من المعايير المقترنة بالأداء.



الجمعيات الفائزة بالجائزة:



فرع المؤسسات الكبرى بالترتيب

- الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالشرقية "بناء" (السعودية)

- جمعية بيت الخير (الإمارات)

- جمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية (السعودية)



فرع المؤسسات المتوسطة

جمعية وطنية وتطوير دور الأيتام (مصر)

- الجمعية الخيرية الإسلامية (المغرب)

- جمعية البر الخيرية بصامطة (السعودية)

- فرع المؤسسات الصغيرة

- جمعية فتاة البدائع الخيرية للتنمية الاجتماعية (السعودية)

- الجمعية الوطنية لتنمية المجتمع وحماية البيئة (مصر)

- الجمعية المغربية لمساعدة الطفل والأسرة (المغرب).