بسام فتيني

أسوأ 5 ظواهر قد تصادفها في العيد!

راصد بلا مراصد
راصد بلا مراصد

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

بما أن هذا المقال يصادف أيام العيد، ولأن (المخيخ) عندي يعاني من غيبوبة ما بعد رمضان فلذلك لم أجد بدا من أن أفضفض لكم وأكتب هذه المرة عن شيء له علاقة بالعيد دون أن أرهق مخيخي الموقر (فاللي فيه كافيه) بسبب الساعة البيولوجية المسكينة التي تعودت على شهر رمضان كاملا ثم تنقلب الحياة رأسا على عقب في يوم واحد! ما علينا ودعونا ندخل سويا في معرفة أسوأ 5 ظواهر قد تصادفها في العيد.



الظاهرة الأولى (الطراطيع)! فمنذ لحظة إعلان العيد وإذا كان حظك العاثر قد أوجد لك جيرانا (عندهم بزارين) فتأكد أنك ستعاني من صداع بسبب (الطرطعة) والتي يقال إنها مجرد ابتهاج بقدوم العيد!



الظاهرة الثانية (ازدحام الشوارع) وأقصد هنا الازدحام المميت الخانق الغبي والذي يتكون بسبب تهافت الجميع على الأسواق في لحظة واحدة وكأنهم يتفاجؤون بقدوم العيد! ويزداد الوضع تدهورا وسوءا إن كان شهر رمضان ناقصا أي 29 يوما.



الظاهرة الثالثة (التفليسة) وهذه التفليسة شر لا بد منه فما بين مصاريف الملابس الجديدة والترفيه والهدايا والعيديات قد تتحول إلى رمز للمفلس المغلوب على أمره لا سيما إن كان الراتب التالي بعد 40 يوما تماما كالمرأة (النفاس)!



الظاهرة الرابعة (البوس) نعم البوس في الطالع والنازل في التجمعات العائلية لا سيما إن كانت هذه المناسبات تنقسم بين صباح ومساء فعندها حتتباس صبح وليل، والأسوأ من البوس هي فقرة قيام قعود قيام قعود والتي تتزامن مع دخول كل شخص جديد للمجلس حين يقبل ليبوس الحاضرين فردا فردا!



أما الظاهرة الخامسة والأخيرة والخطيرة هي عدم معرفتك ببعض الأفراد المنضمين حديثا للعائلة فتجد نفسك مضطرا للسؤال: هذا ابن من وهذا من أبوه، وهذي البنت مين أمها وغيرها من الألغاز التي لا تواجهها إلا في الأعياد، لذلك فالظاهرة الأخيرة تجب ما قبلها من ناحية الأهمية فرغم كل مساوئ الظواهر السابقة إلا أن الظاهرة الخامسة تجعلك تراجع نفسك وتهتم بصلة الرحم ومعرفة التحديثات المتتالية لأفراد أسرتك من مواليد جدد ينضمون لشجرة العائلة.



وأختم بشعور يخالجني منذ سنوات وأعتقد أنه شعور مشترك، لأني سمعت غيري يردد نفس العبارة التي تجول في خاطري وهي: طعم العيد لم يعد كما كنا نستطعمه صغارا، فهل نحن من كبرنا وفقدناه أم هو من تغير فعلا ولم يصبح له طعم؟ أترك الجواب لكم.. وكل عام وأنتم بخير.



bassam4071@