سفارة السعودية في بريطانيا للمواطنين: تجنبوا الظهور بمقتنيات ثمينة والتزموا بالأنظمة والقوانين

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة المواطنين والمواطنات الزائرين أو المقيمين هناك إلى ضرورة عدم الظهور بمقتنيات ثمينة، أو حمل مبالغ كبيرة، تجنبا لعمليات السرقة، وذلك بعد تسجيل عدد من الملاحظات حول تعرض السياح لسرقات من لصوص محترفين في تلك المناطق، لافتة لأهمية التقيد بالأنظمة والقوانين.



وأصدرت السفارة عددا من التعليمات المهمة التي يتوجب على المواطنين السعوديين التقيد بها عند زيارتهم بريطانيا، وذلك حرصا منها على سلامتهم وأمنهم وراحتهم.



وأكدت في بيانها أن المواطن في الخارج لا يمثل نفسه، بل هو سفير لوطنه، مطالبة بضرورة توخي الحذر أثناء التجول والتنزه اليومي في المناطق السياحية والتجارية، موضحة أنه يمكن تسجيل الجواز وبيانات الرحلة إلى بريطانيا دون الحاجة للحضور للسفارة، وذلك لتسهيل إجراءات السفر في حالة فقدانه، على موقع وزارة الخارجية السعودية أو تطبيق الوزارة على الأجهزة الذكية.



وطلبت من جميع المواطنين احترام الأنظمة والتعليمات في المملكة المتحدة والتقيد بها، مؤكدة ضرورة إبلاغ الشرطة البريطانية والاتصال بالسفارة فورا عند ملاحظة تصرفات مريبة أو محاولات تتبع أو اعتداء لفظي أو جسدي.



وأكدت أهمية الالتزام بالغرض المحدد في تأشيرة الدخول (سواء سياحة أو دراسة أو علاج أو غيرها)، مشيرة إلى أن مخالفة ذلك تعرض المواطن إلى تبعات قانونية تصل إلى الإيقاف والترحيل والمنع مستقبلا من الدخول إلى المملكة المتحدة.



وشددت على ضرورة الاحتفاظ بصورة من جواز السفر وتأشيرة الدخول في الهاتف الذكي، والبريد الالكتروني، وعدم الاحتفاظ بالأوراق الثبوتية الخاصة أو جوازات السفر الخاصة بأي شخص آخر لما في ذلك من مخالفة للقانون البريطاني.



وأكدت السفارة ضرورة الحصول على موافقة الجهات المختصة في السعودية قبل تقديم التبرعات المالية أوالعينية أو القيام بالنشاطات الدعوية والإرشاد الديني، والتقيد بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك في المملكة المتحدة.



كما أكدت ضرورة الإفصاح عن أي مبالغ مالية تزيد على أو تعادل 10 آلاف يورو من أي عملة كانت عند الدخول إلى المملكة المتحدة للجمارك البريطانية بشكل صريح والاحتفاظ بما يثبت مصدرها لكيلا يتعرض المواطن للمساءلة القانونية.





أبرز التعليمات

- عدم حمل كامل مبلغ الرحلة والبطاقات المصرفية في حقيبة واحدة

- إبلاغ الشرطة البريطانية والاتصال بالسفارة عند ملاحظة تصرفات مريبة

- الاحتفاظ بالأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر مخالف للقانون البريطاني

- عدم الدخول في نقاشات جدلية أو التعامل مع أشخاص غير معروفين أو جماعات مشبوهة

- تأمين المركبة والسائق قبل قيادتها والالتزام بأنظمة وتعليمات المرور

- الالتزام بالسرعة المحددة داخل المدن والطرق السريعة