من الصفر

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

تعددت البرامج الرمضانية، وتظل زاوية الرؤيا والقناعة مختلفة عند المشاهد من شخص إلى آخر، وإن كان هناك شبه إجماع على نجاح بعض البرامج وتسجيلها أعلى نسبة من المشاهدة والمتابعة والتعليق في وسائل التواصل الاجتماعي.

برنامج «من الصفر» الذي يقدمه المبدع مفيد النويصر شكل نقطة تحول في مفهوم الإعلام الحديث الذي يقدم وجبة دسمة ببساطة وصدق وحرفية عالية الجودة، فريق العمل بقيادة النويصر لو تقدم بملف هذا البرنامج لمحنطي الفكر سيصدمهم قرار التقليدية بالانصياع لفكر الموافقة مع التعديل المقيد بكرسي وأسئلة تقليدية مملة، أو رفض الفكرة، أو تأجيلها إلى حين.

«من الصفر» قدم لنا شخصيات سعودية بأسلوب شيق وممتع، وقدم لنا نماذج حفرت مشوارها على صخر الحياة، بالصبر وقوة الإرادة، نماذج تعتبر قدوة للأجيال المقبلة، ومفخرة للوطن السعودي الكبير، بل لا أبالغ إذا قلت إن أجمل ما في مناهجنا الدراسية السابقة «صور من حياة الصحابة والتابعين» يمكن إضافة سيرة هذه النماذج السعودية لمناهجنا لزرع الثقة وقوة العزيمة في الجيل الجديد، وتحفيز كل طالب لكتابة سطره الحيوي المستقبلي بكل ثقة، وإن تعذر ذلك فعلى الأقل منحهم مساحة الضوء التي يستحقونها عبر مناشط منابر الجامعات والأندية الأدبية.

برنامج «من الصفر» رائع وحصل على صولجان الإبداع والتألق من بين البرامج المنافسة الأخرى مثل الصحوة ومجموعة إنسان، وشكل فريق العمل لوحة إبداعية جاذبة، وتكاملا فنيا بالمؤثرات والديكور، وبساطة التقديم، وحسن اختيار الضيوف، وبقيت ملاحظة واحدة لتكتمل عناصر النجاح، وهي مطالبة شبه متفق عليها بعدم تخصيص البرنامج للرجال فقط، فلدينا نماذج من السيدات نفاخر بهن، ولهن بصماتهن في المنجز السعودي خلال العقود الماضية، لعل في مقدمتهن حياة سندي وغيرها كثيرات.

البرامج التلفزيونية والإذاعية الجميلة ترسخ في الذاكرة كما هو برنامج علي الطنطاوي رحمه الله، وبرنامج أم حديجان بالشخوص الساخرة الهادفة.

شكرا فريق عمل «من الصفر» وننتظر المزيد من التوهج والنماذج التي يزهو بها الوطن، فهذا البرنامج أعاد لهم البريق ونفض عنهم غبار الزمن في الوقت المناسب، وسكب في أوردتهم نبض الحياة بأسلوب عصري ممتع يرسخ في الذاكرة بسهولة تامة.