أمريكا تحذر الشركات من هجوم الكتروني على القطاعات النووية والطاقة

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

حذرت الحكومة الأمريكية الشركات الصناعية من حملة تسلل الكتروني تستهدف القطاعات النووية وقطاعات الطاقة في أحدث تحذير يسلط الضوء على مدى عرضة صناعة الطاقة للهجمات الالكترونية.



وجاء في تقرير مشترك لوزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) أن المتسللين استخدموا رسائل «تصيد» الكترونية مشبوهة للحصول على «بيانات الاعتماد» حتى يتمكنوا من الوصول إلى الشبكات الخاصة بأهدافهم.



واطلعت رويترز على التقرير الذي قدمته الحكومة للشركات الصناعية. وفي حين كشف التقرير عن الهجمات وحذر من أن المتسللين نجحوا في بعض الحالات في إلحاق الضرر بشبكات أهدافهم فإنه لم يحدد ضحايا.



وقال التقرير «تاريخيا المتسللون الالكترونيون استهدفوا قطاع الطاقة لأغراض متعددة تتراوح بين التجسس الالكتروني واالقدرة على تعطيل أنظمة الطاقة في حال حدوث صراع معاد».



وصدر التقرير خلال أسبوع شهد نشاطا مكثفا للتسلل الالكتروني. فقد هاجم فيروس يطلق عليه (نوت بيتيا) الثلاثاء أهدافا امتدت من أوكرانيا حيث بدأ الانتشار إلى شركات في أنحاء العالم، وشفر معلومات في الأجهزة التي استهدفها وأوقفها عن العمل وعطل النشاط في موانئ ومكاتب محاماة ومصانع.

وقالت شركتان لأمن الانترنت في 12 يونيو إنهما حددتا البرمجيات الخبيثة التي استخدمت في هجوم أوكرانيا وأطلقتا عليه (إندستروير)، وحذرتا من أنه يمكن تعديله بسهولة لمهاجمة منشآت في الولايات المتحدة وأوروبا.



وذكر تقرير الحكومة الأمريكية أن المهاجمين نفذوا عمليات تجسس للحصول على معلومات بشأن أفراد سعوا لتعطيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم كي يوجدوا «وثائق خداعية» بشأن الموضوعات التي تهم أهدافهم.



ووصف التقرير في تحليل أن 11 ملفا استخدمت في الهجمات، منها برامج تجميل لبرمجيات خبيثة وأدوات تمكن المتسللين من التحكم عن بعد في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالضحايا المستهدفين واستباحة شبكاتهم. ورفضت شيفرون كورب وإكسوب موبيل وكونوكو فيليبس، أكبر ثلاث شركات نفطية أمريكية التعليق على أمن شبكاتها.

الأكثر قراءة