التجارة تكشف تهربا ضريبيا لـ26.72 ألف عبوة سجائر

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

ضبطت فرق الرقابة بوزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع فرق الضريبة الانتقائية بالهيئة العامة للزكاة والدخل، خلال ثلاثة أيام 26720 عبوة سجائر في مزرعة وشقة سكنية بهدف التهرب من دفع الضريبة الانتقائية عليها، والتي بدأ تطبيقها في 11 يونيو الماضي.



وأوضحت التجارة في تغريدة على حسابها الرسمي في «تويتر» أمس، أنها داهمت مزرعة تستغلها عمالة مخالفة مستودعا لتخزين «الدخان» للتهرب من الضريبة الانتقائية وصادرت 1910 عبوات دخان.



وكانت فرق الرقابة ضبطت الأربعاء الماضي 24810 عبوات دخان في شقة سكنية تابعة لعمال إحدى المؤسسات بالدمام تستخدم لتخزين هذه الكميات الكبيرة من منتجات التبغ التي تتجاوز الحد الأدنى من الوعاء الضريبي المقدر بـ60 ألف ريال، حيث تقدر قيمة الكمية قبل حساب الضريبة الانتقائية على أساس سعر البيع للمستهلك النهائي.



وأوضحت الوزارة في بيان أن تخزين هذه الكمية دون تسجيلها من خلال الموقع الالكتروني لهيئة الزكاة والدخل وسداد الضريبة المقررة واستلام فاتورة السداد يعد من حالات التهرب الضريبي التي يعاقب عليها النظام، لكونها كمية تتجاوز قيمتها الحد الأدنى للوعاء الضريبي المعفي من الضريبة الانتقائية للمرحلة الانتقالية التي تمتد لـ 45 يوما من تاريخ تطبيق الضريبة وتشمل الكميات المخزنة من (التبغ، مشروبات الطاقة والغازية) لدى الشركات أو منافذ البيع أو الأفراد، ولم تدفع الضريبة الانتقائية المقررة عليها سابقا.



من جهتها أعلنت هيئة الزكاة من خلال وسائل الإعلام عن وجوب تسجيل الكميات المخزنة المتجاوزة للحد الأدنى للوعاء الضريبي وسداد الضريبة المقررة، وبينت أن من يتخلف عن التسجيل والسداد يعد مخالفا لنظام الضريبة الانتقالية ولائحتها التنفيذية، ويعرض نفسه للملاحقة والضبط من قبل فرق الضريبة الانتقائية التي تتعاون مع فرق الضبط من وزارة التجارة ومصلحة الجمارك، وتطبق عليه المخالفات المقررة.



وتتعاون الهيئة مع فرق الضبط بوزارة التجارة ، ومصلحة الجمارك لمتابعة حالات التهرب الضريبي، وكذلك بالتعاون مع المواطنين والمقيمين للتبليغ عن حالات التهرب، حيث خصصت مكافآت مجزية مع الحفاظ على سرية بياناتهم.