اليوم بدء توطين إدارات مطالبات المركبات والعناية بالعملاء في التأمين

الاحد - 02 يوليو 2017

Sun - 02 Jul 2017

يدخل تعميم مؤسسة النقد العربي السعودي »ساما« الذي يلزم شركات التأمين وشركات المهن الحرة بتوطين إدارات المطالبة بالمركبات وإدارات العناية بالعملاء اليوم حيز التطبيق.



وأفاد مسؤولون في شركات تأمين أن الشركات أنهت إجراءات توطين الوظائف المستهدفة تقريبا، في حين طالبت أخرى بمهلة إضافية لم تحدد مداها، فيما أكدت ساما أنها ستراقب مدى التزام الشركات بالتوطين ولن تعطي أي مدد إضافية.



لا عذر للمقصرين

وأشار رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر إلى أن ساما لن تعطي مهلة جديدة بعد أن أعطت فترة كافية لشركات التأمين لتحقيق التوطين في الوظائف المحددة، مبينا أن أي تقصير في هذا المجال ستتحمله الشركات نفسها، منوها إلى أن معظم الشركات قادرة على تحقيق النسبة المطلوبة في التوطين بسهولة نظرا للملاءة المالية التي تتمتع بها.



ولفت إلى أن مسيرة التوطين ستستمر حتى توطين القطاع بكامله وهو ما تسعى إليه ساما، حيث ستتضمن المرحلة المقبلة توطين الوظائف الفنية والقيادية.



سعودة القيادات العليا

وأوضح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي في بيان للمؤسسة، أن تنمية المهارات والتأهيل للسعوديين هو محور اهتمام المؤسسة، وعلى الرغم من تحقيق شركات التأمين وإعادة التأمين نسبة توطين وصلت إلى 60% عام 2016، إلا أن الأهداف أكبر من ذلك، خاصة في وظائف المستويات العليا والوظائف الفنية المتخصصة، داعيا شركات التأمين والمهن الحرة إلى الانتهاء من مرحلة التدريب والتأهيل اللازمين لموظفيها السعوديين لشغل الوظائف القيادية والفنية.



مخرجات الجامعات

ودعا الخليفي شركات التأمين إلى الاستفادة من مخرجات الجامعات والمعاهد السعودية في التخصصات الفنية التي تحتاجها الشركات، مشددا على ضرورة التزام شركات التأمين والمهن الحرة بتوطين جميع الوظائف التابعة لإدارات مطالبات المركبات وفروع ومراكز استقبال المطالبات والمعاينين وإدارة الحطام والاسترداد وجميع وظائف العناية بالعملاء ومعالجة الشكاوى بنسبة 100%، لرفع نسبة السعودة في شركات التأمين إلى النسب المقررة.



ورش تدريب

من جانبه طالب رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية السابق عيد الناصر الشركات إلى إيجاد خطط طموحة لتدريب السعوديين الراغبين بالعمل في التأمين، من أ جل إيجاد قطاع تأمين أكثر حرفية في السعودية، لافتا إلى أن إلزام الشركات بتدريس كتاب مبادئ التأمين للعاملين فيها لا يكفي، بينما يتصرف بعض من ينتظم في دورة تتضمن تعلم مبادئ التأمين على أنه خبير، إلا أن الناصر أشار إلى أن توطين المطالبات والعناية بالعملاء كمقدمة لتأمين القطاع أمر إيجابي ينبغي أن تواكبه عمليات تدريب واسعة، عبر معاهد تقدم برامج متخصصة وحرفية وليست عامة.



تطوير القدرات

وقال عضو لجنة التأمين بغرفة الشرقية عبدالعزيز الخريجي إن مجال التأمين يتضمن الكثير من الوظائف المباشرة وغير المباشرة للسعوديين، مشيرا إلى أن توطين إدارتي المطالبات والعناية بالعملاء ما هو إلا مقدمة لعمليات توطين كبرى، مشددا على كثير من السعوديين استبقوا قرار ساما بإعداد أنفسهم بدورات في مجال التأمين في معاهد متخصصة في الداخل والخارج، كما قامت بعض الشركات بتأهيل كوادر في القطاعات التي سيتم توطينها، لافتا إلى وجود طلب كبير على بعض الوظائف التأمينية ذات الفرص المميزة نظير الحصول على شهادات دولية من معاهد مرموقة.



وظائف التوطين

  • إدارات مطالبات المركبات

  • مراكز استقبال المطالبات

  • وظائف إدارات المعاينة

  • وظائف إدارة الحطام والاسترداد

  • جميع وظائف العناية بالعملاء

  • جميع وظائف معالجة الشكاوى