الأحساء مدينة مبدعة في اليونسكو

السبت - 01 يوليو 2017

Sat - 01 Jul 2017

شاركت أمانة الأحساء في الاجتماع السنوي الـ11 للمدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، الذي انطلقت فعالياته أمس في مدينة اينين لسبينز بفرنسا، بمشاركة 100 من عمداء المدن.



وتأتي مشاركة الأمانة بعد نيلها عضوية الانضمام للشبكة العالمية في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية. واستعرض أمين الأحساء المهندس عادل الملحم خلال اللقاء تجربة الأحساء في المحافظة على التراث كأول مدينة خليجية، والثالثة عربيا، وذلك من خلال مهرجان « الأحساء المبدعة للحرف اليدوية والفنون الشعبية» والذي تنظمه الأمانة بهدف التركيز على أهمية الثقافة والإبداع في تشكيل مدن المستقبل ودورها في التنمية الحضرية المستدامة.



وقال إن تاريخ الأحساء الذي يمتد من قلب الشرق ‏الأوسط لنحو 7000 سنة من الزمن حيث استوطن في الأحساء الكنعانيون والكلدانيون ثم أخيرا قبائل من العرب، مضيفا «بأنها واحة التمور وتعد الأكبر عالميا، كما أنها تقع على أكبر حقل بترول في العالم، مع تنوعها البيئي والاجتماعي الذي أنتج موروثا ثقافيا متراكما غنيا بإمكانيات إبداعية رائعة، خصوصا في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية».



ولفت إلى أن الأحساء تتطلع للإسهام بفعالية لتحقيق أهداف شبكة المدن المبدعة، وأن تضع الثقافة ‏والإبداع في قلب خططها المحلية والإقليمية للتنمية الحضرية المستدامة، موضحا أن الأمانة تسعى في تعميق دورها المجتمعي في تقديم الخدمات للحرفيين وإشراكهم في معظم المناسبات والمهرجانات والفعاليات.