الأحمر يؤكد عودة الشرعية لصنعاء قريبا والقضاء على الموالين لطهران

مسؤولون دوليون: توجيه ولي العهد باحتواء كوليرا اليمن قادر على صناعة أثر عظيم
مسؤولون دوليون: توجيه ولي العهد باحتواء كوليرا اليمن قادر على صناعة أثر عظيم

السبت - 01 يوليو 2017

Sat - 01 Jul 2017

أشاد مسؤولون دوليون بتوجيه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم 66.7 مليون دولار، استجابة منه لنداء منظمة الصحة العالمية ونداء منظمة اليونيسف لمكافحة وباء الكوليرا باليمن.



ووصف السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شير كليف عبر تويتر تبرع ولي العهد بالسخي، متمنيا أن توفر هذه البادرة التمويل المطلوب الذي تحتاجه اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية باليمن لتجاوز هذا الوضع البائس.



من جانبه رحب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق عمليات الإغاثة في حالات الطوارئ ستيفن أوبراين في تويتر بهذا الإعلان المهم لمساهمة المملكة في مواجهة وباء الكوليرا باليمن، موضحا أن هذا التبرع قادر على صناعة أثر إيجابي عظيم.



كما قدم المدير الإقليمي لمنظمة الصحة الدكتور محمود فكري في بيان للمنظمة شكره لولي العهد على هذه البادرة النبيلة في مجال العمل الإنساني، وعلى التعاون مع المنظمة ودعم الجهود الرامية لتخفيف المعاناة وتقديم المساندة الإنسانية، من خلال العمل على مكافحة انتشار وباء الكوليرا والحد من مضاعفاته باليمن.



وعلى الساحة اليمنية، أكد نائب الرئيس الفريق الركن علي محسن الأحمر أن الجيش الوطني وبدعم من التحالف العربي سيكون قريبا في صنعاء لاستعادة الدولة، والقضاء على داء التمرد والطائفية والولاء لإيران.



ودعا نائب الرئيس، في اجتماع عسكري بمأرب ضم قادة المناطق العسكرية بحضور رئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد علي المقدشي من تبقى من قيادات وأفراد القوات المسلحة مع الانقلابيين أو كان صامتا إلى سرعة الانضمام للشرعية، مؤكدا أن الانقلاب إلى زوال، وأن الشرعية ستنتصر بعون الله ثم بصمود وتضحيات وانتصارات الأبطال المقاتلين في الجبهات وبدعم الأشقاء في التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات.



إلى ذلك تتواصل المعارك العنيفة بجبهتي صرواح غرب مأرب، ونهم شرق صنعاء. وعلمت «مكة» من مصدر مطلع أن ميليشيات الحوثي أبلغت المواطنين وسكان المناطق المحاذية لجبهة نهم بالرحيل من بيوتهم بهدف اتخاذها ثكنات عسكرية للميليشيات بعد اقتراب قوات الشرعية من جبهة بوابة صنعاء الشرقية.



وفي تعز أكد قائد اللواء 35 مدرع العميد عدنان الحمادي جاهزية قوات الجيش لاستكمال تحرير محافظة تعز. وقال خلال استقباله وكيل محافظة تعز عارف جامل والوفد المرافق له بمديرية المعافر إن أفراد اللواء 35 على استعداد كامل لتلقي الأوامر من القيادة السياسية لتنفيذ أي مهام. وخلال زيارته لمقر قيادة اللواء أشاد الوكيل جامل بتضحيات أفراد اللواء وجاهزيته القتالية. وقال إن اللواء 35 مدرع يعد النواة الأولى للجيش الوطني.



وكانت ميليشيات الحوثي عززت حشودها العسكرية مجددا في اتجاه تعز وكثفت من وجودها بداخل المدينة بعد الانتصارات التي حققتها الشرعية شرق المدينة. وأكد مصدر ميداني وصول أكثر من 20 طقما باتجاه حيفان، وعززت وجودها بمديرية الصلو جنوب تعز.



في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف عددا من الغارات على مواقع وتجمعات الميليشيات في مناطق صرواح غرب مأرب، والبهول والمنطقة الأمنية بمنطقة البرح بتعز، حيث قصفت مخزن سلاح شمال منطقة البرح، وسمع دوي انفجارات عنيفة فيما تصاعدت ألسنة اللهب والدخان من داخل المخزن.



مشاهدات يمنية



1 مصرع علي الكحلاني مشرف الميليشيات بطفة البيضاء

2 ميليشيات الحوثي تختطف الناشط الحقوقي سهيل الخرباش بصنعاء

3 الحوثيون يفجرون منزل مواطن بمنطقة بلغة عسيلان شبوة