5 مواصفات تحدد منتجات مصانع البلاستيك الصديقة للبيئة

الخميس - 29 يونيو 2017

Thu - 29 Jun 2017

u0637u0627u0645u0633 u0627u0644u062du0645u0627u062fu064a
طامس الحمادي
ألزمت اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية مصنعي المواد البلاستيكية بـ5 مواصفات لإنتاج مواد صديقة للبيئة في إطار المحافظة على صحة الإنسان والحيوان من انتشار مواد غير قابلة للتحلل، مشددة على أصحاب المصانع بأن تكون هذه المنتجات تستخدم لمرة واحدة وقابلة للتحلل الحيوي، وأن تعود للتربة كسماد خلال فترة قصيرة على أن تتميز بخفة الوزن، بالإضافة إلى صعوبة إعادة جمعها وتدويرها.



تلوث البيئة

وأكد مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالمنطقة الشرقية طامس الحمادي أن إصدار هذه اللائحة جاء نتيجة التلوث الكبير للبيئة من انتشار مواد بلاستيكية في البيئة وبقائها لفترات طويلة، وبما يؤثر على البيئة وصحة الإنسان والحيوان، مشيرا إلى نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات لأكلها من هذه المواد، من بينها بعض الخيول الأصيلة والحيوانات النادرة في بعض المحميات، وبين الحمادي أن التخلص منها عن طريق الدفن أو الحرق لا يحل المشكلة ويؤدي إلى تلوث الهواء أو التربة، موضحا أن المنتجات المشمولة باللائحة تصعب إعادة تدويرها لصعوبة جمعها ووزنها الخفيف الذي يجعلها تتطاير وتصل لكل مكان.



مواصفات الثلاجات

وأوضح الحمادي أن الهيئة تجري حاليا تحديثا على مواصفات الثلاجات والمجمدات والمكيفات والغسالات. وتتعاون مع الجهات المعنية في تنفيذ إجراءات رقابية عبر المنافذ الجمركية والأسواق والمصانع المحلية لمنع تصريف المنتجات المخالفة.

وبين أن الحد الأعلى للوصول إلى بطاقات كفاءة الطاقة بالنسبة لمكيفات الهواء هو 10 نجمات، لافتا إلى أن المواصفة القياسية الحالية المختصة بمتطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لوحدات تكييف الهواء المنفردة القائمة بذاتها من نوع الشباك، والاسبيلت تغطي وحدات تكييف الهواء ذات سعات تبريد حتى 70000 وح ب/‏‏ س (20 كيلو وات).



تنسيق وتكامل

ولفت الحمادي إلى وجود تنسيق تام وتكاملي بين الجهات الرقابية ذات العلاقة والتي تضم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومصلحة الجمارك ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة التجارة والاستثمار لمنع دخول أي منتجات ضارة بالبيئة عبر المنافذ الحدودية، وإلزام المصانع بإنتاج منتجات صديقة للبيئة، والتفتيش على الأسواق لضمان عدم عرض منتجات مخالفة. وستبدأ عملية وقف دخول المنتجات المخالفة عبر الحدود ووقف المصانع غير الملتزمة باللائحة بتاريخ 15 /‏‏10 /‏‏1438هـ، فيما ستتم الجولات التفتيشية على الأسواق وسحب كل المنتجات المخالفة المعروضة في الأسواق والمحلات الكبيرة والصغيرة بتاريخ 15 /‏‏1 /‏‏1439هـ.



كفاءة الإطارات

من جانب آخر أفاد الحمادي بأن الجانب الثاني من تطبيق المواصفة الجديدة للإطارات والخاصة بمقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة لإطارات المركبات والتي يجري إعدادها، يشتمل على بطاقة كفاءة الطاقة على إطارات المركبات، وبإمكان المستهلك التأكد من صحة البطاقة عن طريق تطبيق «تأكد» الالكتروني على الأجهزة الذكية والذي طورته الهيئة للتأكد من مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية الوطنية، حيث يتم ذلك باختيار أيقونة الإطارات وقراءة الباركود الموجود على البطاقة، وإذا ظهر خلاف ذلك يتم التقدم ببلاغ تجاري عن طريق تطبيق وزارة التجارة والاستثمار.

ولفت إلى أن المواصفة بدأت مرحلتها الأولى في نوفمبر 2015، وفي نوفمبر 2016 بدأت مرحلتها الثانية، وتشتمل المواصفة على متطلبات حديثة التطبيق عالميا من حيث تصنيف الإطارات على حسب كفاءتها وتوفير استهلاك الوقود، وهي المتطلبات الخاصة بكفاءة الطاقة للإطارات، حيث تشمل

المواصفة جانبين، الأول خاص بالحدود المسموح بها لكفاءة الطاقة للإطارات، والثاني حدود التماسك على الأسطح الرطبة.



1 تستخدم لمرة واحدة فقط

2 قابلة للتحلل الحيوي

3 تعود للتربة كسماد

4 تصعب إعادة جمعها وتدويرها

5 تتميز بالوزن الخفيف