الجوزاء يعلن بداية جمرة القيظ

الخميس - 29 يونيو 2017

Thu - 29 Jun 2017

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0632u0639u0627u0642
خالد الزعاق
قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق عبر حسابه الشخصي على تويتر إن أمس كان أول أيام موسم الجوزاء، وهو من المواسم الانتقالية، التي تنهض في غرتها رياح السموم وتعمل على رفع درجات الحرارة.



وأشار إلى أن موسم الجوزاء يعد بداية الحر اللاهب، بما يسمى بجمرة القيظ، فالفترة المحصورة بين الجوزاء إلى دخول سهيل هي الفترة الأكثر حرارة في السنة، وتحتوي على الجوزاء الأولى والثانية والمرزم والكليبين ومدتها 52 يوما، وفيها تتجاوز الحرارة الخمسين في جنوب العراق والكويت وشرق ووسط السعودية وليبيا والجزائر.



وهي المناطق الأحر في العالم هذا في الظل، وأما تحت أشعة الشمس المباشرة فتختلف باختلاف السطح، فعلى الأسطح السوداء تكون أعلى من الأسطح البيضاء، وتتجاوز السبعين درجة.



وأبان أن السبب العلمي هو منخفض الهند الموسمي، فخلال هذه الأيام ينشط ويمتد منه لسان يمر على بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس ومع الضغط عليه ينفذ وينبطح في الأرض الواقعة بين العراق والكويت ومن ثم ينفرش ليشمل السعودية والبحرين.

وأشار الزعاق إلى أن الجوزاء تتكون من نجمين هما الجوزاء الأولى والجوزاء الثانية وعدد أيامها 26 يوما، تتسم بشدة لسع الشمس وحمو الأرض وارتفاع

الرطوبة على السواحل، وشدة هبوب رياح السموم.



علامات دخول الجوزاء:

  • كثرة الضبان

  • لجوء العقارب والأفاعي للظل هربا من أشعة الشمس الحارقة

  • نزول اللون في بعض النخيل

  • احمرار رؤوس الأثل في الصحراء

  • كثرة سمك الميد في الخليج

  • عودة الشمس من أعلى مد لها شمالا فيبدأ الليل بأخذ حصته من النهار بما يسمى بالانصراف