محمد حطحوط

ماذا يحدث داخل الحكومة السعودية؟

الأربعاء - 28 يونيو 2017

Wed - 28 Jun 2017

يحدثني زميل يعمل في منصب رفيع بوزارة سعودية وبلغة صريحة: كان منصب (وزير) في السابق فرصة للوجاهة.. فرصة للاستجمام سنوات في منصب حكومي يفتح لك آفاقا تجارية كثيرة، وفي نفس الوقت سياحة مدفوعة الثمن! الوضع الآن مع محمد بن سلمان اختلف تماما.. أصبحت الوزارة ثقيلة جدا، وأصبح مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (بعبعا) مخيفا للكثير! من الأخير أقولها لك - يضيف صاحبي-: إما نتائج حسب مؤشرات الأداء KPI الموضوعة لك.. أو تمسك الباب! أكثر من مرة أخفق وزير في الوصول لأرقامه التي وضعها المجلس.. ولم يصل لسيارته إلا وقد تم طباعة قرار إعفائه من منصبه، بناء على طلب (مؤشرات الأداء)! أزيدك من الشعر بيتا - يضيف الرجل-: وزيرنا (فلان) يجتمع بنا في الصباح والمساء، ولدينا سباق مع الزمن وضغط من المهام، لم يمر علي حتى خلال عملي الطويل في القطاع الخاص!



في الأيام القليلة الماضية تحدثت قنوات عالمية عن قرار تعيين الملك سلمان ولي عهد جديد للسعودية، وفي أجواء من الحرية الكاملة لتلك القنوات كثير من تلك الصحف والوسائل الإعلامية الأجنبية أجمعت على عنصرين يحددان ملامح شخصية محمد بن سلمان، الأول، أنه رجل التغيير، ففي وقته فقط، وفي فترة وجيزة جدا أقفل ملفات كانت عائمة لسنوات، والملف الذي كان يستغرق أشهرا صار يأخذ أياما. محمد بن سلمان - تضيف قناة بي بي سي- سريع جدا في وتيرة التغيير. الصفة الثانية في الأمير الشاب والذي تكاد تجمع عليه كثير من الصحف الأجنبية، أنه الأمير الذي يحظى بثقة الشباب السعودي، والشباب يشكل نسبة تصل لـ70% من الشعب. وسبب ذلك أنه لم يكتف بالشعارات البراقة وتصدر مانشيتات الصحف بالوعود الرنانة، وإنما أول وأهم قرار فعله الرجل أن مكن للشباب في الحكومة. ففي عهد سلمان الحزم فقط انخفض متوسط عمر الحكومة من ستين سنة، ليقترب من بحر الأربعين. لم يصدر مانشيت عريض في توفير فرص للشباب للعمل، وإنما أقال وزيرا عندما لم يوفر المقاعد التي وعد بها لتقليل نسبة البطالة. السبب المهم في قربه من الشباب كذلك أنه متابع لصوت الناس عن كثب في وسائل التواصل الاجتماعي، فتصل له حقيقة الواقع كما هي دون رتوش من مستشار ولا محسنات من وزير.



كانت كل وزارة داخل الحكومة تغرد في سرب لوحدها لا تربطها أي علاقة بالوزارة الأخرى، لكن هذا أصبح جزءا من الماضي وما زلنا نعيش بداية التغيير. على سبيل المثال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عندما دمجت نظام مستحقي الضمان الاجتماعي مع وزارة العدل، ظهرت كوارث، إحداها أن امرأة تستلم ضمانا اجتماعيا لأنها مطلقة ومسكينة، بينما بيانات وزارة العدل تثبت أن طلاقها لم يستمر سوى أشهر، وأنها -وهنا الخبر الصادم- تمتلك باسمها ثلاثين أرضا في مدينة الرياض تقدر قيمتها بالملايين!



والأمثلة كثيرة لمثل هذه الحكايا، ولانتهاء المساحة المخصصة هنا، وعودا على السؤال في أعلى هرم المقال: ما الذي يحدث داخل الحكومة السعودية؟ الذي يحدث غربلة غير مسبوقة لقطاع ترهل كثيرا، فإما الإنجاز ولغة الإنجاز فقط، وإلا إقالة تنتظرك ليس في ختامها (بناء على طلبه)



عن الأمير محمد بن سلمان

1 سريع جدا في وتيرة التغيير

2 يحظى بثقة الشباب السعودي

3 مكن للشباب في الحكومة



mhathut@