7 محطات في صناعة الكراسي

الأربعاء - 28 يونيو 2017

Wed - 28 Jun 2017

كراسي يدور ويجري حولها الأطفال مع معلمة الصف التي تغني لهم خلال ركضهم أغنية لتقف في منتصفها، متعمدة ومحرضة بذلك الجميع ليجلسوا عليها، لكن واحدا فقط يخرج من اللعبة مع كل دورة، وهو الذي لا يجد له كرسيا يجلس عليه.



هذه اللعبة العالمية التي تختلف قواعدها من مكان لآخر تسمى لعبة الكراسي، باسم الأداة التي يتم استخدامها لأجل إتمام اللعب. وهنا سنتطرق لتاريخ اختراع الكراسي التي صارت مع الوقت للترفيه كما هي للحاجة:



1 في القرن الثاني عشر الميلادي بدأت صناعة الكراسي ذات الأرجل الثلاث، والتي تعتبر اليوم رديئة وبدائية.

2 بعد تلك الحقبة، أي ما بين القرن الثاني عشر والخامس عشر تطورت صناعة الكراسي وأصبحت بأربع أرجل، كما أضيف لها مسند للظهر.

3 خلال القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي ازدهرت صناعة الكراسي بالتزامن مع ازدهار عصر النهضة، وأصبحت صناعتها أكثر دقة، مما جعلهم يجدون حلا لتصير أخف وزنا وأكثر راحة وأكثر جمالا وزخرفة.

4 زادت أنواع الكراسي في القرن الثامن عشر الميلادي، وتطورت مع ذلك طرق تطريزاتها وأقمشتها بالتقاطع مع انتشار فن زخارف "الروكوكو"، ثم صارت الطبقات الغنية والمتوسطة تمتلك كراسي للجلوس وأخرى للطعام.

5 في القرن التاسع عشر وبعد الثورة الفرنسية ظهرت الإمبراطورية النابليونية واستبدلت زخارف "الروكوكو" الشائعة على مختلف أنواع الأثاث بما فيها الكراسي إلى الزخارف الكلاسيكية الحديثة.

6 خلال منتصف هذا القرن بدأ العصر الفيكتوري الذي أخذ الكراسي نحو التصاميم ذات الأقمشة الثقيلة والألوان الداكنة.

7 خلال القرن العشرين لم تعد مظاهر الأثاث وتصاميمها مقيدة بالسياسة، وأصبحت التصاميم بأيدي الشعوب، وأخذت الكراسي تصنع من مواد مختلفة من الخشب والبلاستيك بتصميمات خفيفة وأنيقة ومتنوعة.