اقتصاديون: الأمير محمد بن سلمان رسم للمملكة خطة تنموية شاملة

أكدوا أن نظرته المستقبلية أكسبته الخبرة وأهلته لولاية العهد
أكدوا أن نظرته المستقبلية أكسبته الخبرة وأهلته لولاية العهد

السبت - 24 يونيو 2017

Sat - 24 Jun 2017

رفع عدد من الاقتصاديين التهنئة للأمير محمد بن سلمان على الثقة الملكية باختياره وليا للعهد، مؤكدين أنه خير خلف لخير سلف، وأنه رسم للمملكة خطة تنموية وفق تطلعات اقتصادية وأمنية وسياسية واجتماعية تعكس تنوع مصادر الدخل من الاعتماد على النفط إلى مصادر متنوعة تعلي من مكانتها الاقتصادية محليا وعالميا.



مسيرة شاب



وأكد رئيس مجلس إدارة الفريق الأول للاستشارات المالية الدكتور عبدالله باعشن أن تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد أتى انعكاسا لمسيرة شاب بدأ مسيرته العملية منذ عام 2007 في العمل الحكومي، وذلك وفق رؤية القيادة في تدعيم رؤية الشباب المستقبلية، منوها بالنظرة المستقبلية منذ توليه عددا من المناصب القيادية التي أكسبته الخبرة، إضافة إلي اتصاله بشكل مباشر بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يعد المدرسة الأولى له، وكذلك تواصله على مستوى الصعيد الدولي مع مختلف رؤساء العالم، والذي له انعكاس اقتصادي وسياسي كبير يعكس مكانة المملكة العالمية.



وقال إن تبني القيادة لرؤية 2030، حيث يعد ولي العهد هو مهندسها والمنفذ لها، جعل رؤية المملكة وفق رؤية العصر التي تتمثل في الشفافية وإقامة ورش عمل ونقاشات على مختلف النشاطات لهذه الرؤية من قمة الهرم إلى قاعدة الهرم، مشيرا إلى أن الرؤية أوجدت حراكا ونشاطا في المجتمع السعودي بشكل مميز، والأخذ في الاعتبار مواكبة المتغيرات الاقتصادية التي أهمها متغير النفط بوصفه أهم رافد لموازنة المملكة.



عراب الرؤية



وذكر الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي فضل البوعينين أن عملية إعادة ترتيب مؤسسة الحكم في السعودية تخضع لمعايير دقيقة تأخذ في الحسبان الاستقرار والاستدامة والمصلحة العامة، وتؤطر بتشريعات متشبعة بثقافة الأسرة الحاكمة التي ظهرت في أجمل صورها بمبايعة الأمير محمد بن نايف ودعواته الصادقة للأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وتقدم أفراد الأسرة والمفتي العام وهيئة كبار العلماء والعلماء والمواطنين للبيعة.



وأكد أن اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد سيعطي الملفات الاقتصادية زخما أكبر وقوة في اتخاذ القرار، خاصة أنه يعد مهندس إعادة الهيكلة الاقتصادية وعراب رؤية المملكة 2030، والمعني بتنويع مصادر الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل.



وأضاف أن توليه مسؤولية ولاية العهد سيزيد من حجم التعامل المجتمعي مع المتغيرات الاقتصادية، موضحا أنه سيكون هناك رؤية شمولية في التعاطي مع المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية بشكل متواز، وبشكل أكبر مما كان سابقا، حيث إن رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تفرض تعاطيا وتركيزا أكبر في الشأن الاقتصادي، وتغليبا للبرامج المحققة للأهداف الاقتصادية، كما أن ولاية العهد تضع أعباء مجتمعية أكبر وآلية تعاط مختلفة.



وبين أن ولي العهد يمثل جيل الشباب الأكثر تشكيلا للمجتمع السعودي، والذي سيسهم في تحقيق ديناميكية العمل وفق الرؤى الحديثة، بما يحقق طموح المواطنين بشكل عام والشباب بشكل خاص، ويسهم في تنشيط عمليات التحول للوصول إلى الأهداف المرسومة، كما أن تركيزه على الشباب كان لافتا إلى أن هذا سيعزز مكانتهم وتوظيفهم في المؤسسات الحكومية ومراكز التطوير والبناء.



ملفات مهمة



وأفاد البوعينين بأن ولي العهد أعطى الجانب الأمني أهمية كبيرة، حيث تعامل مع ملف اليمن الأكثر أهمية لأمننا الاستراتيجي، وملف تأمين الممرات البحرية في البحر الأحمر، وطرد إيران من الدول الأفريقية من أهم الأعمال المحققة للأمن الداخلي وأمن المنطقة واستقرارها، مما سينعكس إيجابا على التنمية والاقتصاد بشكل كلي، مؤكدا أن الأمن الاستراتيجي هو ما نبحث عنه اليوم لحماية مكتسباتنا الاقتصادية والتنموية والسياسية، وحماية مقدساتنا من الاستهداف الدولي المنظم.



وعد الملفات الاقتصادية والأمنية والمجتمعية التي عمل عليها الأمير محمد بن سلمان قبل توليه ولاية العهد شهدت تقدما كبيرا وملموسا، وهي مرشحة لتحقيق نتائج أكبر بعد توليه ولاية العهد، خاصة أن غالبية هذه الملفات تعتمد الرؤية الاستراتيجية والبرامج الممنهجة الداعمة لتحقيق الأهداف.



مهام جليلة



في حين رفع الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي بسام العبيد التهنئة للأمير محمد بن سلمان باختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيرا للدفاع.

وقدم عضو الهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبد الناصر العبداللطيف التهنئة للأمير محمد بن سلمان على الثقة الملكية باختياره وليا للعهد، داعيا الله أن يوفقه في أداء مهامه الجليلة لرفعة الوطن وتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، لتتواصل مسيرة النهضة والتقدم في الوطن، مبينا أن ولي العهد أحد رجال الدولة المخلصين، وله كثير من المواقف والخطوات الموفقة على الصعد المحلية والعربية والدولية.

الأكثر قراءة