باحثون يوصون بتأجيل موعد بدء الحصص إلى التاسعة

الجمعة - 23 يونيو 2017

Fri - 23 Jun 2017

طالب باحثون في مجال النوم بتأجيل موعد بدء الحصص المدرسية وأوصوا ألا تبدأ المدرسة قبل الساعة التاسعة صباحا.



وقال رئيس الجمعية الألمانية لأبحاث وطب النوم ألفريد فياتر إن بدء الحصص المدرسية قبل الساعة الثامنة صباحا «إشكالي بالتأكيد» وأضاف «وإذا كان لا بد من هذا الموعد فليبدأ اليوم المدرسي بحصص مثل الرياضة أو الفن أو الموسيقى وليس بالرياضيات أو الفيزياء».



وقال فياتر إن موعد بدء اليوم الدراسي في ألمانيا المبكر مقارنة بدول أوروبية يرهق التلاميذ بدءا من مرحلة المراهقة.



وحذر الخبير الألماني من أن تبكير وقت بدء الحصة المدرسية ربما أدى لـ «عودة نمو بعض المراهقين للوراء».



وحسب الدراسة فإن كثيرا من الناشئة يذهبون للمدرسة قبل الحصول على قسط كاف من النوم.



وأظهرت دراسة العام الماضي لباحثين في جامعة لايبتسيج أن خفض فترة النوم بواقع نصف ساعة فقط يمكن أن يقلص قدرة التلاميذ على التحصيل بنسبة تصل إلى 30%.



وشدد فياتر على ضرورة مراجعة وقت بدء الدراسة المبكر في ألمانيا إذا كان القائمون على التعليم يسعون لإحداث نقلة إيجابية في مستواه.



وقال فياتر إن ألمانيا بحاجة إلى «ثقافة مدرسية جديدة» لا يكون فيها زعم القدرة على الاكتفاء بأربع ساعات نوم مثار إعجاب.



كما أشار فياتر إلى أن قضية النوم لثوان أثناء القيادة أمر يستهان به كثيرا وتساءل: إلى متى سنقرأ على سبيل المثال أن قائد إحدى الشاحنات سار بشاحنته دون توقف ليصطدم بنهاية سيارات في زحام مروري؟



وبرر هانز جونتر فيس، الخبير في أبحاث النوم، ذلك بعدم إمكان قياس الخمول الذي يغالب سائقي السيارات في حين أن قياس نسبة الكحول في الدم ممكنة، وقال إن نسبة الأدرينالين ترتفع بالطبع عقب التعرض لحادث.



وأوصى فيس سائقي السيارات بالتوقف فورا عند الشعور بالخمول والنوم لمدة ربع ساعة أو ممارسة رياضة حتى تنشط الدورة الدموية، وقال إن إنزال زجاج السيارة وتناول كولا أو جعل صوت الموسيقى أعلى أمر لا يجدي ضد الخمول الذي يبلغ درجة النعاس.

الأكثر قراءة