ولي عهد الحزم

الأربعاء - 21 يونيو 2017

Wed - 21 Jun 2017

DBPLA8dWsAQvxNA
DBPLA8dWsAQvxNA
أحدثت السعودية فجر اليوم تغييرا في منصب ولاية العهد، بصدور أمر ملكي بتوقيع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يقضي باختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بحقيبة الدفاع، وذلك في خطوة حظيت بتأييد 31 من أعضاء هيئة البيعة من أصل 34 عضوا، بعد أن تقرر إعفاء الأمير محمد بن نايف من جميع مناصبه، فيما خلفه في موقع وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

وفيما دعا خادم الحرمين الشريفين إلى مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بعد صلاة التراويح لهذا اليوم، تقدم الأمير محمد بن نايف (ولي العهد السابق) المبايعين عقب فجر هذا اليوم في قصر الصفا بمكة المكرمة.

وأدخلت أوامر الفجر الملكية تعديلات على الفقرة باء من المادة الخامسة للنظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس ‏عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ‏ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".







الفقرة (باء) من المادة الخامسة قبل التعديل



يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويُبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

تتم الدعوة لمبايعة الملك واختيار ولي العهد وفقاً لنظام هيئة البيعة .

يكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد، وما يكلفه به الملك من أعمال.

يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.