وزير التعليم: إقامة المدارس في الأحياء الخالية من المرافق التعليمية تسهم في تطويرها

اعتمد تنفيذ برنامج أندية فطن في 8 مناطق
اعتمد تنفيذ برنامج أندية فطن في 8 مناطق

الأربعاء - 21 يونيو 2017

Wed - 21 Jun 2017

رفع وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على اهتمامهم ورعايتهم لقطاع التعليم، وتسخير الجهود وتذليل الصعوبات من أجل تحقيق الاستثمار الأمثل في الإنسان السعودي عبر الارتقاء بالتعليم والنهوض بالعملية التعليمية والتربوية في جميع المناطق والمحافظات.



جاء ذلك بمناسبة إقرار مجلس الوزراء ترتيبات إقامة المدارس في الأحياء التي ليست فيها مرافق تعليمية، والموافقة على تنظيم ملتقيات خريجي مؤسسات التعليم العالي غير السعوديين.



وقال العيسى إن شمول الأحياء التي ليست فيها مرافق تعليمية بالرعاية الكريمة من خادم الحرمين يحقق القيمة المضافة، ويسهم في تنمية تلك الأحياء وتقديم الخدمة لقاطنيها من المواطنين والمقيمين.



إلى ذلك اعتمد وزير التعليم تنفيذ مبادرة برنامج أندية «فطن» النوعية تحت شعار (صيف الوطن لجيل فطن) لعام 1438، في ثماني مناطق ومحافظات (الرياض - مكة المكرمة - جدة - الأحساء - تبوك - جازان - نجران - الباحة) .



ويأتي البرنامج الصيفي مستهدفا الطلاب والطالبات وأسرهم خارج محددات اليوم والعام الدراسي بهدف تكامل الخبرات بين وكالة المناهج والبرامج التربوية والبرنامج الوقائي الوطني «فطن» تعليميا وتدريبيا ووقائيا وتطبيقيا وفق منظومة من التنظيمات والآليات التنفيذية التي نص عليها الإطار التنظيمي للمبادرة.

وجاء في التعميم الموجه لإدارات التعليم المعنية بالتنفيذ أن تتضمن المبادرة برامج ونشاطات في مجال تنمية مهارات الطلاب والطالبات التطبيقية الشخصية والاجتماعية بإكسابهم القيم والمهارات والسلوكيات الإيجابية ليكونوا ذوي شخصيات مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، قادرة على صد المهددات الخارجية والداخلية.



ونص التوجيه على مشاركتهم في الفعاليات التي تواكب ميولهم واستعداداتهم في أندية فطن النوعية للإسهام في رعايتهم أثناء إجازة نهاية العام الدراسي، وبناء منصة وقائية لوقاية الطلاب والطالبات من المهددات الفكرية والسلوكية بالشراكة مع الجهات الوطنية الأخرى للارتقاء بالمكتسبات النوعية المتحققة للبرنامج.

وتشتمل المبادرة على مجالات التدريب والتثقيف والشراكة المجتمعية والترفية، ويستفيد من الأندية 200 طالب في كل ناد بمجموع كلي: 3200 طالب وطالبة وفق برامج مرحلية ابتداء من التزويد بالمعارف والممارسات والمواقف التدريبية إلى الممارسات التطبيقية المجتمعية من خلال الأعمال التطوعية والاتصال والتواصل بأقرانهم وبالمجتمع.



وتبدأ فعاليات المبادرة في 15 / 10 / 1438، وتستمر إلى 25 / 11 / 1438هـ بمعدل 5 ساعات يوميا في الفترة المسائية، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.

الأكثر قراءة