رحلة الدواء من المعمل إلى الصيدلية في مجلة الفيصل

الأربعاء - 21 يونيو 2017

Wed - 21 Jun 2017

u063au0644u0627u0641 u0627u0644u0645u062cu0644u0629
غلاف المجلة
بين رئيس تحرير مجلة الفيصل العلمية الدكتور عبدالله الحاج في افتتاحية عدد هذا الشهر من مجلة الفيصل «أن الإنسان عندما يعجز عن إيجاد العلاج الشافي كان يلجأ إلى السحر والشعوذة» وقال : «ولكن صناعة الدواء تطورت في القرن الأخير، وأصبحنا على مشارف صناعة الدواء (النانوية)؛ أي: باستخدام تقنيات النانو في تصنيع الأدوية، وهو تطور قد يقلب صناعة الدواء رأسا على عقب».



وشرح الحاج الجوانب العلمية والتجارية في صناعة الدواء عبر ملف شامل نشر في المجلة تحت عنوان (شركات الأدوية الكبرى بين الرغبة الجنسية المتدنية وارتفاع معدل انتشار المرض)،



فيما ترجم طارق الراشد موضوعا يشير إلى أنه «أصبح بالإمكان في أيامنا هذه معالجة عدم الرغبة في ممارسة الجنس؛ فثمة قرص لعلاج هذه الحالة اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية»، وفي هذا الأمر استغلال لأعراض مرضية تستحق العلاج بدلا من فتح أسواق لدواء جديد. وحذر الدكتور سامح الجباس من (أدوية قاتلة)؛ إذ هناك بعض الأدوية تسوق في بعض البلاد، ثم تظهر بسبب استخدامها أعراض جانبية، ومخاطر في الاستخدام، لم تظهر في التجارب السريرية التي تجرى قبل طرح الدواء في الأسواق؛ لذلك تسحبها المؤسسات الحكومية المختصة من الأسواق. وأعدت الصيدلانية تماضر محمود أبورياش تقريرا يعرف بتقنيات جديدة للعلاج غير مسبوقة، منها: العلاج بالجينات، والعلاج بتقنية النانو، وغيرهما. وتتبع الصيدلاني حمدان العجمي تطور الأدوية عبر التاريخ، راصدا أهم المحطات، ثم تناول أسعار الدواء في السعودية، وكيفية تحديدها، والعوامل التي تتحكم فيها، ومن أهم الأرقام التي أوردها أن « السعودية تشكل 20% من سوق الدواء في الوطن العربي، ويدخل هذا السوق ما يقارب 3.6 مليارات دولار؛ أي: نحو 13 مليار ريال».



وأجرت (الفيصل العلمية) حوارا مع الدكتور هشام الجضعي -الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء- الذي ألقى الضوء على جوانب كثيرة تهم القراء معرفتها عن الهيئة، إضافة إلى عدة قضايا تتعلق بالدواء في السوق السعودي.



وفي الموضوعات العامة التي تضمنها العدد، سبر الدكتور سائر بصمه جي أغوار الاختراع على الطريقة اليابانية، قائلا: «تدهشنا اليابان كل يوم باختراعاتها واكتشافاتها، فنسأل: كيف استطاع هذا البلد أن يقف وينهض بعد أن خرج منهك القوى من الحرب العالمية الثانية، بل مستسلما، ببنية تحتية مدمرة تماما، يعتقد من يراها أنها تحتاج إلى مئة سنة حتى ترمم ويعاد إعمارها؟»



من مواد العدد

كتب الروائي سامح الجباس -الروائي الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2015م- (تلويحة للآتي) عن تجربته في الكتابة الأدبية

صور للفنان صالح الغشام تحكي تفاصيل مختلفة عن الحياة الإنسانية

أحدث الأخبار العلمية في (واحة العلوم) رصدها طارق الراشد

مناقشة لمَ يتسارع الزمن مع تقدمنا في السن؟ لزينا مغربل.