إرهاب الشانزليزيه

الثلاثاء - 20 يونيو 2017

Tue - 20 Jun 2017

أفاد مسؤولون فرنسيون بأن سائقا صدم بسيارة تحمل أسلحة ومتفجرات سيارة فان تابعة للشرطة أثناء سيرها في شارع الشانزليزيه أمس، مضيفين أن الرجل لقي حتفه في الحادث، وأن الوضع تحت السيطرة.



وذكرت متحدثة باسم الشرطة أن السيارة صدمت مقدمة السيارة الفان فيما كانت تتجاوز قافلة من مركبات الشرطة. وأظهرت لقطات سجلت بعد ذلك بفترة قصيرة دخانا يتصاعد من السيارة.



وقالت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لمكتب الادعاء في باريس إن السلطات فتحت تحقيقا في الواقعة التي حدثت على مقربة من قصر الإليزيه الرئاسي والسفارة الأمريكية. ولم يصب أي من المارة أو أفراد الشرطة. ولم يتضح بعد كيف لقي سائق السيارة حتفه.



لكن مصادر بالشرطة قالت إنه عثر على عبوات غاز ومسدسات ورشاش كلاشنيكوف في سيارة المهاجم، وهي من طراز رينو ميجان.



وقال وزير الداخلية جيرار كولومب لقد استهدفت قوات الأمن في فرنسا مرة أخرى، واصفا الحادث بأنه محاولة هجوم. وأضاف للصحفيين على مقربة من مسرح الواقعة «يظهر ذلك مجددا أن مستوى الخطر في فرنسا مرتفع للغاية».



ويرجح المحققون فرضية العمل المتعمد. وقال مصدر مقرب من الملف إن السائق الذي كان ممدا على الأرض وفاقدا للوعي «أصيب بجروح بالغة».

كما قال مصدر بالشرطة إن الرجل معروف لدى أجهزة الأمن.



وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ذكر الشهر الماضي أن حكومته ستطلب من البرلمان توسيع نطاق عمليات التفتيش والاعتقال بموجب حالة الطوارئ التي أعلنت بعد أن قتل مسلحون وانتحاريون إسلاميون 130 شخصا في باريس ومحيطها في نوفمبر 2015.