قرقاش: العقوبات على قطر قد تستمر أعواما

الثلاثاء - 20 يونيو 2017

Tue - 20 Jun 2017

u0623u0646u0648u0631 u0642u0631u0642u0627u0634
أنور قرقاش
حذرت الإمارات أمس قطر من أن العقوبات التي فرضها عليها عدد من جيرانها قد تستمر سنوات ما لم تقبل الدوحة بمطالب تعتزم القوى العربية الكشف عنها خلال الأيام المقبلة.



وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أمس إن الدول التي تسعى لعزل قطر ليست لديها نية للتراجع قريبا. وأضاف في لقاء مع مجموعة من الصحفيين في باريس أمس «قطر ستدرك أن هذا وضع جديد وأن العزلة قد تستمر لسنوات». وتابع «إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي، فلندعهم يعزلون. لا يزالون في مرحلة من الإنكار والغضب».



وتابع بأن مبعث القلق الرئيس هو التعامل مع صلات الدوحة بالجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وبجماعات إسلامية أخرى في أنحاء المنطقة.

وقال الوزير الإماراتي إن قائمة بشكاوى الدول العربية من قطر ستستكمل في غضون الأيام القليلة المقبلة.



واستطرد «لا نرى تصعيدا لكن عزلة. أنت جزء من فريقنا لكن تواصل إحراز الأهداف في مرماك»، وتحدث عن الدعم القطري لجماعات متشددة في ليبيا واليمن وسوريا. وأضاف قرقاش أنه حث أنقرة على التزام الحياد، مشيرا إلى أن تركيا تحاول الموازنة بين تعصبها الأيديولوجي ومصالحها الوطنية. ودعونا نأمل أن يتحلوا بالحكمة ويفهموا أن ما نفعله يصب في مصلحتهم».



وتابع قرقاش، الذي يزور باريس حاليا للضغط على قطر، بأنه يعتقد أنه ستكون هناك حاجة لمراقبة أنشطة قطر بالمنطقة إذا تراجعت عن مواقفها، وأن القوى الغربية قد تضطلع بهذه المهمة. وقال «يمكن لفرنسا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة أو ألمانيا القيام بالمراقبة لأن لديها النفوذ الدبلوماسي والمعرفة التقنية».



أبرز تصريحات قرقاش

  • ليس لدينا نية للتراجع قريبا

  • قطر ستدرك أن العزلة قد تستمر لسنوات

  • قطر لا تزال في مرحلة من الإنكار والغضب

  • لا نرى تصعيدا لكن عزلة

  • محاولات لإيران وتركيا لسد الفراغ

  • هناك حاجة لمراقبة أنشطة قطر في المنطقة