صندوق لدعم الهوايات والأنشطة

الثلاثاء - 20 يونيو 2017

Tue - 20 Jun 2017

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر الصفا بمكة المكرمة عددا من الترتيبات المتعلقة بإنشاء المدارس في الأحياء، ومنها تولي وزارة الشؤون البلدية والقروية - بعد التنسيق مع وزارة التعليم - إعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية، بحيث تدرج فيها الأراضي التي تشتريها وزارة التعليم لإقامة مرافق تعليمية عليها.



خدمة الحرمين

وفي مستهل الجلسة، توجه خادم الحرمين بالشكر والثناء لله عز وجل على ما من به على المسلمين من إدراك هذه الليالي العشر المباركة من شهر رمضان، وعلى ما يسر لجميع المسلمين الذين وفدوا إلى الحرمين الشريفين من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك العمرة والزيارة في أجواء إيمانية مفعمة بالسكينة والأمن والاطمئنان، مؤكدا أن ما تبذله المملكة لخدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقاصديهما هو شرف ومبعث اعتزاز وفخر لكل من تفضل الله عليه بذلك من أبنائها، وتسعى دائما لتطوير كل ما فيه عناية واهتمام وتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، سائلا الله تعالى أن يتقبل من الجميع أعمالهم وأن يديم على المملكة أمنها واستقرارها، وأن يجزي جميع القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية خير الجزاء على ما يقدمونه من جهود مباركة في هذه الأيام التي تشهد كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار.



بعد ذلك أطلع الملك المجلس على نتائج استقباله الرئيس الباكستاني ممنون حسين، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ومباحثاته مع رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، وفحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وكذلك استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة.



دعم الأرامل والأيتام

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد أن المجلس أكد أن توجيه الملك بصرف مبلغ مليار و660 مليون ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي من المرضى وكبار السن والأرامل والأيتام لتوفير احتياجاتهم اللازمة لرمضان وعيد الفطر المبارك يعكس حرصه على تقديم كل ما من شأنه توفير حياة كريمة لهذه الفئة الغالية من مواطني المملكة.



دحر الإرهاب

وثمن المجلس مواصلة الجهات الأمنية إجراءاتها لحفظ النظام وردع المجرمين وكشف من يقف وراءهم وتقديمهم للعدالة، مشيرا في هذا الشأن إلى نتائج التحقيقات عن السيارة التي سبق أن أعلن عن اشتعال النيران بها وانفجارها بالقطيف، وما تضمنته نتائج التحقيقات من تفاصيل عن الجرائم الإرهابية والجنائية التي ارتكبها المطلوبان اللذان قتلا في السيارة، كما نوه بجهود القوات البحرية في التصدي لثلاثة زوارق لدى دخولها المياه الإقليمية للمملكة، والقبض على أحدها والتي اتضح من التحقيقات أن لها أهدافا تخريبية، مجددا التأكيد على حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية وسعيها الدائم لحفظ أمن الوطن من أي اعتداء.



تهديد العمل الإنساني

وعد المجلس تعرض ثلاث شاحنات تتبع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لحادثة انفجار أثناء استعدادها لتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب، تهديدا للعمل الإنساني ضمن الحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي مما تسبب في حدوث مجاعات عديدة وتعطيل لوصول المساعدات الطبية والغذائية، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال لن تؤثر على سير المساعدات الإنسانية والغذائية التي يباشرها المركز لصالح الشعب اليمني ضمن عملية إعادة الأمل.



وبين العواد أن المجلس جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرين اللذين وقعا في كل من العاصمة المصرية القاهرة، وقرية الدراز البحرينية، وللهجوم الإرهابي على مطعم في العاصمة الصومالية مقديشو، وأكد تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب الدول الشقيقة، معربا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومات وشعوب مصر والبحرين والصومال وتمنياتها للمصابين بالشفاء.



إدانة واستنكار

كما أعرب المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها لحادث الدهس الإرهابي الذي استهدف مصلين قرب مسجد فينسبري بارك شمال العاصمة البريطانية لندن، معربا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب بريطانيا الصديق والتمنيات للمصابين بالشفاء، كما استنكر محاولة الهجوم الذي استهدف قوات الأمن في جادة الشانزليزيه في باريس، مؤكدا موقف المملكة الثابت الرافض لكل أشكال الإرهاب والتطرف.



موافقات

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة ووزارة التجارة والصناعة في مصر، الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ 1 / 7 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة في كازاخستان للتعاون في المجال الزراعي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 24 / 1 / 1438هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارتي التعليم في المملكة وتركمانستان، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 24 / 7 / 1437هـ .

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون العمالي بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة العمل والرعاية الاجتماعية بالولايات المكسيكية المتحدة، الموقعة بتاريخ 7 / 10 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- اتفاقية بين حكومتي المملكة ونيوزيلندا في مجال خدمات النقل الجوي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25 / 4 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة والإمارات في مجال التعاون الجمركي والسوق المشتركة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

- اتفاق للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومتي المملكة ومصر، الموقع في مدينة القاهرة بتاريخ 1 / 7 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.



دعم الهوايات والأنشطة

1 إنشاء برنامج وطني باسم: البرنامج الوطني لدعم الهوايات والأنشطة (داعم)، يكون تحت إشراف جهة يصدر بتسميتها أمر من رئيس مجلس الوزراء، ويهدف إلى دعم وتطوير قطاع الهوايات والأنشطة والفعاليات المرتبطة به.

2 إنشاء صندوق باسم: صندوق دعم الهوايات والأنشطة، يكون تحت إشراف الجهة المشرفة على البرنامج، لدعم أنشطة أندية الهواة وتأهيل المرافق الحكومية ذات الصلة.

3 يكون للبرنامج والصندوق مجلس إدارة يشكل من رئيس وخمسة أعضاء يمثلون جهات حكومية ذات علاقة بعمل البرنامج، وعضوين من القطاع الخاص.

4 تكون مدة البرنامج ست سنوات، ويخضع قبل نهاية مدته بعام على الأقل للتقويم من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ويرفع التقويم إلى مجلس الوزراء، للنظر في تجديده أو تحويله إلى هيئة عامة مستقلة أو أي نمط تنظيمي آخر، وينظر في ضوء ذلك في وضع الصندوق.



-إحلال مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي محل أحمد القويز، ليكون عضوا في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

- آليات تنظيم ملتقيات خريجي مؤسسات التعليم العالي غير السعوديين.

- عدد من الترتيبات ومنها تولي وزارة الشؤون البلدية والقروية - بعد التنسيق مع وزارة التعليم - إعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية، بحيث تدرج فيها الأراضي التي تشتريها وزارة التعليم لإقامة مرافق تعليمية عليها، وذلك وفقا لعدد من الترتيبات، منها:

1 عند الرغبة في شراء أرض تقع في منطقة عشوائية يتم اختيار الأراضي من قبل لجنة شراء الأراضي دون أخذ موافقة المجاورين مع الأخذ بعين الاعتبار إعادة تخطيط هذه المنطقة وتأهيلها من قبل الجهة المختصة.

2 عند الرغبة في شراء أرض تقع في مخطط معتمد تتخذ الإجراءات التالية:

- ينظر في الأراضي المخصصة مرافق تعليمية في المخططات المعتمدة التي لم يجر التصرف فيها وتشترى دون أخذ موافقة المجاورين.

- ينظر في الأراضي الواقعة على الشوارع التجارية في المخططات المعتمدة وتشترى دون أخذ موافقة المجاورين.

- أخذ موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية على الأراضي المطلوب شراؤها من أجل تحويلها إلى مرفق تعليمي.



ترقيات

- هشام السويلم سفيرا بوزارة الخارجية

- عبدالله العنزي سفيرا بوزارة الخارجية

- عبدالإله آل الشيخ سفيرا بوزارة الخارجية

- عبدالرحمن المديرس وكيلا بوزارة التعليم

- أحمد المطرودي مديرا عاما للإدارة العامة للمستشارين بهيئة الرقابة والتحقيق

- عبدالعزيز اليعيش وكيلا مساعدا بوزارة الداخلية

- عبدالعزيز القعيب مستشارا إداريا بهيئة الرقابة والتحقيق