اتهم وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية عبدالرقيب فتح جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح بعرقلة واحتجاز ونهب أكثر من 63 باخرة إغاثة مقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي في ميناء الحديدة والصليف منذ سيطرتها على تلك الموانئ.

وأشار إلى أن أكثر من 550 قافلة إغاثية احتجزها المسلحون الحوثيون في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، مما أسهم في ترد كبير للوضع الإنساني.

وأفاد بأن ممارسات الحوثيين فاقمت من تدهور الحالات الإنسانية لعدد من تلك المحافظات، والتي كان آخرها إحراقهم ثلاث شاحنات إغاثية مخصصة لمحافظة البيضاء مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ولفت إلى أن عمليات الانتهاكات بحق العمل الإغاثي تنوعت بين عمليات احتجاز ونهب وإحراق وتفجير لشاحنات الإغاثة، إضافة إلى منع وعرقلة توزيع الإغاثة في عدد من تلك المحافظات.

من جهة أخرى قتل القيادي الحوثي البارز قائد كتائب الموت، المشرف على كتائب البدر العقيد محمد البازلي المدعو أبومحمد البازلي في ظروف غامضة داخل معسكر تدريبي يشرف عليه في منطقة وادي ظهر غرب صنعاء.

وكشفت معلومات توفرت للصحيفة أن البازلي الذي عاد من بيروت بعد تلقيه تدريبات مكثفة على يد حزب الله، يعد من الشخصيات القيادية المقربة من زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي، وضمن الجناح العسكري المتطرف في الميليشيات، والذي يديره عبدالخالق الحوثي. وأشارت المعلومات إلى تصفية البازلي من قبل مرافقه الشخصي الذي تمكن من الفرار بعد تنفيذ المهمة أمس الأول، وكان يستعد لقيادة كتيبة قتالية باتجاه جبهة نهم شرق صنعاء، لافتة إلى أن هذه أول عملية اختراق تنفذ بهذه الطريقة.
يذكر أن البازلي هو من فجر دار الحديث بكتاف صعدة، وكذا تفجيرات في دماج وأيضا منزل اﻷ‌حمر بحاشد.

وفي السياق قتل القيادي الحوثي المشرف الأمني للجماعة بمديرية جهران، وليد المتوكل المدعو أبوبدر على يد حوثي آخر يدعى علي العميسي بذمار وسط اليمن.
ميدانيا صدت قوات الجيش الوطني محاولات تسلل الميليشيات نحو مواقع الجيش غرب تعز. وأكد المركز الإعلامي لقيادة محور تعز العسكري عملية التصدي لمحاولات التسلل في مواقع عدة بمديرية مقبنة غرب المحافظة.

كما صدت قوات الشرعية محاولة تسلل أخرى شرق المدينة من محورين الأول من محيط مستشفى الحمد، والثاني من الخط الرئيس في فرزة صنعاء بتجاه جولة القصر.

وكانت قوات الشرعية سيطرت على عدد من المناطق بمنطقة الكدرة وقريتي صلاح الدين والرحبة في منطقة الكدحة بمديرية المعافر غرب تعز بعد معارك مع ميليشيات الحوثي.

وتجددت المواجهات بين قوات الجيش والميليشيات بمحيط منطقة كرش بعد يوم من وصول تعزيزات الحوثيين لمواقعهم في الشريجة والحويمي شمال لحج.
وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات في تباب الحماجرة بصرواح غرب مأرب، ودمرت طقمين محملين بالذخائر والمؤن التمويلية كانا في طريقهما إلى المواقع الأمامية في جبهة صرواح.

كما دمرت مدرعة غرب المدفون بمديرية نهم شرق صنعاء، وقصفت بغارات أهدافا في منطقة حنكة آل مسعود بقيفة رداع في مديرية السوادية بمحافظة البيضاء.

وكثفت المقاتلات غاراتها الجوية على مواقع للميليشيات في مزارع الجر، والمنطقة الصحراوية الواقعة بين مديريتي عبس وميدي، ومواقع أخرى تتمركز فيها الميليشيات بمناطق بني هلال والمزرق، وبني الحداد الحدودية في جبهة حرض.

مشاهدات يمنية
• 1054 حالة وفاة بالكوليرا
• 151 ألف حالة اشتباه بالإصابة
• الحوثي يحول مسجدا بجبن الضالع إلى مكان لتناول القات
• مصرع مسؤول العمليات الحوثية بجبهة تعز الشرقية
• مقتل 3 حوثيين في مواجهات بجبهة حمك بالضالع
• تصفية قيادات حوثية باختراق من الداخل