علاوي يتهم قطر بمحاولة تقسيم العراق

الاحد - 18 يونيو 2017

Sun - 18 Jun 2017

u0625u064au0627u062f u0639u0644u0627u0648u064a
إياد علاوي
اتهم نائب الرئيس العراقي إياد علاوي أمس قطر بتبني مشروع لتقسيم العراق على أساس طائفي، والتدخل في «الشقاق» الفلسطيني وتشجيع قوى متطرفة لشن اعتداءات على مصر.



وقال علاوي في مؤتمر صحفي أمس بالقاهرة في ختام زيارته لمصر إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر والذي يماثل المشروع الإيراني كان «احتضان سنة، والدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي».



ومضى قائلا «قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر والسكوت كان مع الأسف من بعض الدول العربية تجاه قطر». ولم يشر إلى وقت تبني الدوحة لمشروع التقسيم.



ويزور علاوي مصر لإجراء مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ومسؤولين كبار حول النفط والصراعات الدائرة في سوريا وليبيا واليمن.

وقال «قطر تدخلت في الشقاق الذي حصل على الصعيد الفلسطيني، وشجعت بعض القوى الإسلامية الراديكالية المتطرفة في اعتداءاتها على مصر».

وأضاف علاوي «آن الأوان أن نتحدث كلنا بصراحة، ونضع النقاط على الحروف، ونصل لنتائج. يجب أن تصارح قطر بكل هذه المخالفات وكل هذه المشاكل».



وأضاف أنه كان من المفترض حين زار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الرياض واجتمع بقادة مسلمين وعرب «أن يقال لقطر ما يقال لها اليوم».

ودعا علاوي إلى «حديث مباشر» بين قطر والدول العربية يتطرق إلى «تعريف الوقائع وماذا عملت قطر، وماذا لم تعمل، وبعدها المصارحة والمصالحة، أو المصارحة والعزل. عزل الدولة التي تريد أن تؤذي الآخرين أيا كانت هذه الدولة».



وأضاف «المصارحة هي مفتاح الحل».



وقال علاوى إن المؤامرة كبيرة على الأمة العربية، ولكن أنا واثق من أن رجال ونساء العرب قادرون على دحر هذه المؤامرة وردها على من تآمر، وخاصة إذا تضافرت جهود مصر مع العراق مع دول الاعتدال الأخرى في المنطقة، بالتأكيد سننتصر لا محالة على كل من يحاول الإساءة لهذه الأمة.

وحول التحقيق في دفع مليار دولار لإحدى الجماعات بالعراق؟ وهل تم التحقيق من قبل بغداد في هذا الموضوع؟ قال «هذه مهمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومهمة العرب أن يواجهوا قطر وجها لوجه».



وجدد علاوي دعوته للهدوء والحكمة والمواقف الجريئة بعيدا عن المجاملات، واستدرك «نحن العرب نجامل بعضنا البعض، آن الأوان أن نتحدث بصراحة، وأن نضع النقاط فوق الحروف ونصل لنتائج واضحة، فمسؤولياتنا هي شعوبنا، ومن هذا المنطلق يجب أن نصارح قطر بكل هذه المشاكل وتواجه وجها لوجه»، مشيرا إلى أن قطر فككت النسيج العراقى وساهمت في إسقاط نظام صدام حسين والدولة العراقية ومؤسساتها وخلقت مشاكل بين السنة والشيعة.



وحذر علاوي من تدخلات إيران وتركيا في الشؤون الداخلية للدول العربية، وكشف أنه تحدث صراحة مع مسؤولين إيرانيين، مؤكدا لهم أن العراق لن يكون لقمة سائغة لالتهامه من قبل طهران، كما تحدث في الإطار ذاته مع مسؤولين أتراك.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر هذا الشهر وفرضت عقوبات عليها، وطالبتها بوقف دعمها لإسلاميين متشددين وجماعات إسلامية تعتبرها إرهابية. وتتهم الدول الأربع قطر أيضا بالتقارب مع القوة الإقليمية المنافسة إيران.



وعلاوي سياسي شيعي علماني يتمتع بتأييد بعض السنة العراقيين، ومنصبه رمزي بشكل أساسي ولا تعبر وجهات نظره عن سياسة الحكومة العراقية التي يرأسها حيدر العبادي. واتخذ العبادي موقف الحياد من الخلاف بين قطر والدول العربية الأربع.



وينتمي العبادي لحزب الدعوة الذي تربطه صلات وثيقة بإيران.



أبرز تصريحات علاوي

• تدخل قطري في الشقاق الفلسطيني.

• الدوحة تشجع الاعتداء على مصر.

• يجب أن تصارح قطر بكل المخالفات.

• المصارحة ثم المصالحة أو العزل.

• عزل من يؤذي الآخرين أيا كان.

• قطر فككت النسيج العراقى.

• ساهمت في إسقاط الدولة العراقية.

• خلقت مشاكل بين السنة والشيعة.

• التحذير من تدخلات إيران وتركيا.